graphics academy
فرد وطوي سجادة Wel210
graphics academy
فرد وطوي سجادة Wel210
graphics academy
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فرد وطوي سجادة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
graphics
Admin
Admin
graphics


عدد المساهمات : 594
نقاط : 6896
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 15/06/2010

فرد وطوي سجادة Empty
مُساهمةموضوع: فرد وطوي سجادة   فرد وطوي سجادة I_icon_minitimeالجمعة يوليو 02, 2010 6:22 pm


فرد وطوي سجادة Neolo10


<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
- ببساطة هذا الموضوع يحاول التعرف على طريقة التعامل مع طوي وفرد مثل هذه السجادة ..
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
فرد وطوي سجادة Max16.24
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
- شغل MAX ، وانتقل إلى لوحة الأوامر الرئيسية اليمنى Command Panels ، ثم انتقل إلى Create Panel لوحة الإنشاء الرئيسية ذات أيقونة الأصبع السحري ، ومن أنواع الكائنات اختار النوع الأول Geometry ، ومن خلال القائمة انتقى أداة Box ، ثم توجه إلى منفذ الرؤية Top وقم برسم صندوق ( لا تكترث كثيراً بمسألة الأبعاد لأننا سنقوم بتعديلها في الخطوة اللاحقة ) حاول رسم شيء شبيه بهذا ..
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
فرد وطوي سجادة Max16.1
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
- الآن انتقي الصندوق إن لم يكن مختار ، ثم انتقل إلى لوح التعديل Modify Panel ، ومن قائمة Parameters ، غير قيم الطول Lenght إلى 250 ، والعرض Width إلى 370 ، وبما أننا نريد تصميم سجادة ليست بالطبع ذات سماكة عالية فقم بتغيير الأرتفاع Height إلى 1 ( قيم القياس هنا بالإنش وهي قيم إفتراضية يمكن تغييرها ) ..
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
- تفكر جيداً في الحركة المراد القيام بها وهي عملية طوي تلك السجادة ..
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
- ستحتاج للتمكن من محاكاة تلك الحركة إلى رفع كثافة الصندوق المقطعية ، وبما أن الصندوق أو السجادة ستطوى في إتجاه واحد وهو العرض فلن تحتاج فعليا إلا إلى زيادة مقاطع هذا الجانب فقط .. الآن انتقل إلى خانة Widht Segs وقم برفع القيمة إلى 32 مقطع .. سيستجيب الصندوق الآن لعمليات الطوى التي سيتعرض لها لاحقاً ..
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
فرد وطوي سجادة Max16.2
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
- يجب أن تبدو منافذ الرؤية لـ MAX كما في الصورة ، لاحظ المقاطع الـ 32 ...
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
فرد وطوي سجادة Max16.3
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
- الخطوة التالية تتمثل في إضافة معدل الإلتواء أو الطوى Bend .. مع اختيار المجسم توجه إلى لوحة التعديل Modify Panel وهي اللوحة النشطة من الخطوة السابقة ، ومن أعلى القائمة انتقي المعدل Bend ..
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
فرد وطوي سجادة Max16.4
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
- تم الآن إضافة المعدل إلى المجسم ، ستحتاج الآن إلى القيام ببعض التعديلات على المعدل Bend .. الآن ومن القائمة Parameters ومن قسم Bend غير قيمة زاوية الطوي Angle إلى (1500) .. سبب رفع القيمة هكذا حتى تستمر عمليات إلتواء الكائن (السجادة) أثناء تقدم عمليات الطوي ، وسيتضح هذا لاحقاً ، غير الآن محور الإلتواء في قسم Bend Axis إلى المحور X ، ومن قسم Limits فعّل الخيار Limit Effect ، نحن بحاجة إلى إحداث عمليات الطوي من جهة واحدة ولأجل ذلك انتقل إلى Upper Limit وغير القيمة إلى 380 .. ليتسنى لك عمل إلتواء جزئي ومن جانب واحد لمعدل Bend ..
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
فرد وطوي سجادة Max16.5
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
- يجب أن يبدو مشهدك شبيه بالمشهد التالي :
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
فرد وطوي سجادة Max16.6
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
- لعلك لاحظت أن الإلتواء يتجه للأسفل .. وهذا غير واقعي .. ولاشك أنك قد فكرت في كيفية قلب هذا الإلتواء إلى الجهة العلوية .. الأمر بسيط .. سنحتاج الآن إلى التعامل مع الكائن الوهمي Gizmo لنتمكن من تطبيق ما ننشده على المعدل Bend .. الآن ومن نفس لوحة التعديل ومن قسم Modifier Stack ، إضغط على زر Sub-Object وعندها سيقوم MAX بجعل كائن Gizmo هو الفعال وسيتم تلوينه باللون الأصفر ..
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
فرد وطوي سجادة Max16.7 فرد وطوي سجادة Max16.8
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
- سنقوم الآن بتصحيح الإلتواء وجعله للأعلى (مع ملاحظة أن هناك طريقة أخرى غير التي سنتبعها) .. سنقوم هنا بعملية تدوير لكائن Gizmo ليقوم هذا الكائن بتدوير المعدل معه ..
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
- أولاً قم بتفعيل نظام القفزالدائري ASnap بضغط حرف الـ A من لوحة المفاتيح (سيسهل عليك نظام القفز هذا الوصول إلى قيمة محددة أثناء التدوير) ، وثانياً اختر أداة التدوير فرد وطوي سجادة Max16.27 من لوح الأيقونات العلوي ، أو توجه لكائن Gizmo في منفذ الرؤية Left ولامسه بمؤشر الماوس ثم إضغط على زر الماوس الأيمن ومن القائمة المنبثقة انتقي الوظيفة الثانية Rotate ، قم الآن بتحريك الكائن .. لاحظ كيف أن المجسم يصاب بالتشوه نتيجة عمليات التحريك هذه ، لا تبالي .. قم بعمل إستدارة بزاوية 180 درجة ..
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
فرد وطوي سجادة Max16.9
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
- يمكنك ملاحظة مقدار الزاوية التي يتم تحريكها من خلال النظر إلى شريط المعلومات في أسفل واجهة ماكس .. لاحظ أيضاً أن التحريك يتم من خلال المحور Z ..
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
فرد وطوي سجادة Max16.10
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
- يمكنك أيضاً إنجاز الحركة السابقة من خلال التعامل مع صندوق Rotate Transform Type-In ، وهذا الصندوق يمكنك الوصول إليه عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن على أيقونة التدوير في شريط الأيقونات العلوي ، أو يمكنك الوصول إليه عن طريق قائمة Tools .. ومن خلال هذا الصندوق يمكنك إجراء كافة عمليات التدوير وبمنتهى الدقة .. وللقيام بحركة التدوير السابقة قم بكتابة الرقم 180 في خانة المحور Z في فرع Offset Screen وسيتولى MAX عملية تدوير الكائن المختار 180 درجة على المحور Z بغض النظر عن وضع الكائن والزاوية الحالية ..
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
فرد وطوي سجادة Max16.11
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
- ها هو الكائن والمعدل في وضعهم الصحيح ...
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
فرد وطوي سجادة Max16.12
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
- الخطوة التالية هي صنع حركة طوي السجادة .. في البداية إضغط زر التحريك Animate أسفل واجهة MAX ، سيتغير لون الزر إلى اللون الأحمر ليشعرك بأن MAX يقوم الآن بمتابعة تحركات كائناتك في المشهد ويقوم بتسجيل أي تعديلات ..
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
فرد وطوي سجادة Max16.13
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
- تأكد أن شريط تمرير الإطارات عبر الزمن Time Slider مضبوط على الإطار الأول (هذه الحركة سيتم إنجازها في 100 إطار وهو الرقم الإفتراضي في MAX) ، شريط التمرير هذا موجود في الجهة اليسرى من زر Animate ويمتد أسفل وبطول منافذ الرؤية السفلية ..
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
فرد وطوي سجادة Max16.14
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
- أيضاً سنحتاج إلى تفعيل المحور X وهو الذي ستتم عليه الحركة لنضمن عدم حدوث تحريك غير مقصود على أي محور أخر .. ، انتقى المحور X من شريط المحاور في واجهة ماكس العلوية أو إضغط F5 من لوحة المفاتيح ...
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
فرد وطوي سجادة Max16.15
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
- وللبدء في التحريك أنتقي أداة التحريك Move من شريط الأيقونات العلوي أو من خلال القائمة المنبثقة عند ضغط زر الماوس الأيمن ومشيرة الماوس على كائن Gizmo ..
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
فرد وطوي سجادة Max16.16
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
- الآن ومن منفذ الرؤية Front قم بتحريك كائن Gizmo نحو الجهة اليسرى بمقدار 170 وحدة تقريباً .. الهدف بالطبع هو طوي السجادة كاملة ليكون هذا الإطار هو نقطة الإنطلاق الأولى في تكوين مشهد تظهر فيه السجادة مطوية بالكامل .. ثم وعبر الزمن المخصص يتم فردها .. (في الصورة كائن Gizmo قبل التحريك وبعده)
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
فرد وطوي سجادة Max16.17فرد وطوي سجادة Max16.18
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
[size=15هكذا ينبغي أن يظهر المجسم في الإطار الأول (سجادة مطوية بالكامل) ..
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
فرد وطوي سجادة Max16.19
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
- الآن حرك شريط تمرير الإطارات إلى الإطار الأخير 100 .. إستعداداً لإنهاء الحركة التي بدأناها ..
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
فرد وطوي سجادة Max16.20
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
- قم الآن بتحريك كائن Gizmo نحو الجهة اليمنى .. حرك بمقدار 370 درجة تقريباً حتى يكتمل فرد السجادة ..
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
فرد وطوي سجادة Max16.21
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
- مجسم السجادة كما يجب أن يظهر بعد الخطوة السابقة ..
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
فرد وطوي سجادة Max16.22
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
- عطل الآن وظيفة التحريك بمعادوة الضغط على زر Animate .. ولرؤية الحركة التي أكتملت إضغط على زر Play ..
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
فرد وطوي سجادة Max16.23
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
- راقب الآن ثمرة عملك على منافذ الرؤية ، مع ملاحظة أنك قد تحتاج إلى تصحيح الرؤية في منافذ العرض وهو ما قد تعرضنا له سابقاً .. قم بإكساء المجسم بالخامة المناسبة .. وأنشيء ثلاثة أو أربعة مصابيح علوية لإضاءة السجادة .. وأخيراً قم بعمل تصيير للمشهد ..
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>





[/size]
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://neogeni.yoo7.com
 
فرد وطوي سجادة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فرد وطوي سجادة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
graphics academy :: منتدى برامج ودروس وأضافات 3d max و Maya-
انتقل الى: