graphics academy



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عمل محاكاة اهتزاز الكاميرا الأفتراضية في الماكس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
graphics
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 594
نقاط : 4758
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 15/06/2010

مُساهمةموضوع: عمل محاكاة اهتزاز الكاميرا الأفتراضية في الماكس   الإثنين يوليو 05, 2010 4:11 am

قم بتحميل الملف المرفق حجمة 16 KB فقط .

قم بفتح الملف وابدأ في مرفىء TOP ,قم باختيار الكاميرا وهدفها معاً ثم اضغط من لوحة المفاتيح مفتاح SPACEBAR لقفل

الإختيار .



قم بنقل مزلقة الزمن الى الإطار 36


اضغط زر التسجيل ANIMATE



اختار أداة التحريك MOVE واضغط زر يمين على الإيكونة الخاصة بها

لتظهر نافذة الMOVE TRNSFORM

أدخل الرقم 10 في خانة المحور Z

لتبدوا كالتالي:


سنلاحظ أن الكاميرا ارتفعت للأعلى قليلاً

ننقل الآن زلاقة الزمن الى الإطار 37 ثم نستدعي نافذةMOVE TRNSFORM

وندخل فيها الرقم -15 في خانة المحور Z

لتبدوا كالتالي:


ألغي تفعيل زر ANIMATE لإيقاف التسجيل

الآن وما زالت الكاميرا و هدفها مختاران

أقوم بنسخ المفتاح عند الإطار 35 و أضع نسخة منه عند الإطار 38


( ويكون ذلك بالتحديد على مفتاح الإطار 35 ونضغط ونستمر بالضغط على مفتاحSHIFT و نسحب النسخة الى الإطار 38 )


الآن نشغل زر PLAY سنلاحظ اهتزاز بسيط جداَ للكاميرا , كذلك سنجد أن حركة الكاميرا بين الإطار 0 حتى الإطار 35 غير مستقرة نوعاً

ما, لذلك سنقوم بالتعديل على حركة الكاميرا ضمن الإطارات المذكورة .

نختار الكاميرا فقط ,ومن شريط الزمن نضغط زر يمين على مفتاح الإطار 0 ستظهر لائحة نختار منها

CAMERA01: POSITION



ستظهر النافذة الخاصة بها ,...سنقوم بتغيير طبيعة الحركة للكاميرا من حادة نوعاً ما الى ناعمة ,بتعديل ال OUT و IN ,


من الى




9- -نقوم الآن باستخدام الأسهم أعلى النافذة ونضع الرقم 2 , ونغير الOUT و ال IN مثل سابقتها تماماً





(ان عملية التبديل الى الرقم 2 تعني أنه تم الإنتقال الى أقرب مفتاح مسجل تالي وهو هنا 35 )


10- نختار الآن هدف الكاميرا CAMERA TARGET ونكرر نفس العمل عليها تماماً من / 8- الى 10- /.


لهون خلينا ناخد نفس عميق ونريح شوي لنكون بإذن الله جاهزين للمرحلة الثانية..... يارب


الى هنا سنلاحظ أن الكاميرا تهتز بشكل بسيط , لكن يجب أن يستمر الأهتزاز حتى نهاية التسجيل.

سنقوم الآن بواسطة تعديلات track view بجعل الإهتزاز يتكرر على طول المسار.

نختار الكاميرا ونقفل الإختيار بضغط SPCEBAR من لوحة المفاتيح

زر يمين على الكاميرا نفسها و نختار TRACK VIEW SELECTED من تلك اللائحة



ستظهر نافذة TRACK VIEW نجري فيها التالي:

*نقوم بالضغط على اشارة + يسار CAMERA

*ثم نقوم بالتحديد على الخيار POSITOIN

*نضغط زر ASSIGN CONTROLLER



2-ستظهر لائحة جديدة نختار منها POSITION LIST



) سنلاحظ ظهور اشارة + بجانب POSITION دليل على أننا أضفنا اليها خيار جديد )

3-نقوم بالضغط على اشارة ال+ تلك ثم نقوم بالتحديد على AVAILABLE ونضغط ASSIGN CONTROLLER

ثانية.


ستظهر قائمة نختار منها NOISE POSITION



النافذة التي ستظر الخاصة بتعديلات NOISE POSITION

نغلقها حالياً للعودة لها لاحقاً.


( لقد أضفنا أمر ال NOISE لعمل ضجيج على الكاميرا )

4- الآن نضغط زر FUNCTION CURVES على شريط TRACK VIEW

ثم نعمل ZOOM بالضغط على زر ال ZOOM من أسفل النافذة

سنلاحظ ظهور خطوط ملونة تدل على قوة الضجيج المعمول عليه.



5- PLAY لرؤية التعديلات الجديدة.

( سنلاحظ في مرفىء CAMERA أن عملية الإهتزاز قد ظهرت حتى نهاية التسجيل ولكن يجب تخفيض حدة الضجيج

قليلاً لذلك سنعود ل اللائحة التي قلنا أننا سنغلقها للعودة لها لاحقاً ........ لإظهارها ...نقوم بما يلي:

الكاميرا ما تزال مختارة ومن لائحة TRCK VIEW نضغط زر يمين على NOISE POSITION ونختار PROPERTIES



ستظهر نافذة ندخل فيها التالي:




سنلاحظ بعد هذا التعديل أن حدة الإهتزاز انخفضت ولكن المشكلة الآن أن تأثير الإهتزاز ظاهر في كل التسجيل

ونحن نريده أن يبدأ إعتباراً من لحظة الإرتطام لذلك سنقوم بما يلي:

6- نحدد على NOISE POSITION ثانية, الآن نضغط و نستمر بالضغط على ايكونة ApplyEase Curve Flyout

الموجودة على شريط أدوات track view ونختار من الأزرار الثلاثة زر Multiplier curve



إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


7- نضغط اشارة + الخاصة ب noise position ونقوم بالتحديد على Multiplier curve

نختار أداة اضافة مفتاح(add key) الموجودة على شريط أدوات track view ونضيف مفتاح في أي مكان على الخط الزمني الخاص بMultiplier curve

(قمنا بوضع المفتاح في أي مكان لأننا سنقوم بتعديل موقعه بعد قليل ).



8- زر يمين على على المفتاح الذي أضفناه ونغير من تلك النافذة ال time الى 35 (لكي يصبح المفتاح خاص بهذا الإطار)

ونعدل out , in كما يلي:



( إن هذا التعديل لإحداث تغيير مفاجىء عند هذا الإطار)

9- ننتقل الى الإطار رقم 1 (الذي هو الإطار 0 ) من الأسهم الصغيرة ونضع القيمة 0 في خانة value



( الذي حدث أننا جعلنا الإهتزاز عند الإطار 0 معدوم ولكن عند الإطار 35 القيمة 1 , أي أن الضجيج

من 0 ï 34 معدوم وسيبدأ الضجيج لحظة دخول الإطار 35 .

10- play إن شاء الله كل شي تمام ......


قد يكون المشروع ليس بهذه الأهمية كفكرة , لكن الأوامر المستخدمة فيه مفيدة جداً

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://neogeni.yoo7.com
 
عمل محاكاة اهتزاز الكاميرا الأفتراضية في الماكس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
graphics academy :: منتدى برامج ودروس وأضافات 3d max و Maya-
انتقل الى: