graphics academy



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تبدأ بتصميم سيارة بدقة كبيرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
graphics
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 594
نقاط : 4602
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 15/06/2010

مُساهمةموضوع: كيف تبدأ بتصميم سيارة بدقة كبيرة   الإثنين يوليو 05, 2010 4:49 am


هذا الدرس يفيد المبتدئ والمتوسط والمحترف من ناحية الدقة في صنع السكتش المطلوب للتصميم والذي يساعد إلى حد كبير في تطابق السكتشات على المساقط :

الأمامي والخلفي والجانبي والعلوي


بسم الله الرحمن الرحيم

لنبدا تطبيق هذا الدرس . أولا حمل ملف السكتش للسيارة اضغط هنا



إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
نأخذ أداة التحديد المستطيل ونعمل تحديد حول المسقط الجانبي للسيارة

ملاحظة : يجب إحاطة السيارة بالتحديد إحاطة كاملة بدون زوائد نهائيا أي من أعلى

نقطة بالسيارة إلى أخفض نقطة ومن أبعد نقطة من اليمين إلى أبعد نقطة من اليسار

أي باختصار fit the car in the select

كيف نعمل هذا بدقة ؟


إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
الجواب

نضغط بالزر اليمين على منطقة التحديد ونختار transform selection يتغير شكل

التحديد ويصبح ذو مقابض نتحكم بها للحصول على التحديد المطلوب ثم نضغط enter

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
* نضغط ctrl+c ثم ctrl+n ثم ok ثم ctrl+v ونترك مبدئيا الصورة الناتجة ونعود لصورة

السكتش الأولى نجد التحديد لازال موجودا


هنا يهمنا شي المحافظة على الارتفاع الواحد للمساقط الجانبي والأمامي والخلفي

وأيضا المحافظة على العرض الواحد للمساقط الجانبي والعلوي والآن لعمل ذلك نذهب

إلى القائمة select ونختار save selection ونسمي التحديد أي شي وليكن s01 ثم


نحرك التحديد عن طريق أسهم الكي بورد إلى الأسفل مع ال shift أو بدون إلى أن

نصل للأسفل ثم نفس العملية السابقة نضغط الزر اليمين على منطقة التحديد ونختار

transform selection نوسع المنطقة للإرتفاع دون العرض والمحافظة على العرض

الأساسي حتى تشمل السيارة من المسقط العلوي ثم enter

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
* والآن نضغط ctrl+c ثم ctrl+n ثم ok ثم ctrl+v ونترك الصورة جانبا

وننتقل إلى الصورة الأولى ونجد التحديد لازال موجودا لكن كما قلنا يلزمن التحديد

الأساسي الذي يوهمنا ارتفاعه لذلك نذهب للقائمة select ونختار load selection ثم

من channel نختار s01 ثم ok يظهر بعدها التحديد الأساسي الذي حفظن



إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
نحركه عن

طريق الأسهم في الكي بورد إلى أن نصل إلى منتصف السكتش ونضغط بالزر اليمين

على التحديد بعد أخذ أداة التحديد ونختار transform selection لكن دون التغيير في

الإرتفاع أبدا التغيير في العرض بحيث يحيط بالسيارة بالمسقط الأمامي ثم نعمل نفس

الخطوات عند العلامة *

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
نعود للصورة الأولى ونحرك التحديد لليمين ونحافظ على كلا البعدين الإرتفاع والعرض

حتى نصل للمسقط الخلفي بحيث لا نحرك التحديد إلا بالأسهم اليمين واليسار فقط

ثم نقوم بالخطوات نفسها عند العلامة *



نغلق الصورة الأساسية للسكتش ولا نحفظ التغيير ينتج لدينا أربع صور في الفوتوشوب

نأخذ أول صورة ولتكن الصورة الأمامية

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
نضغط القائمة file ثم save as ونكتب إسم الصورة front ونوعها jpg ثم ok


نأخذ الصورة الثانية ولتكن الصورة الخلفية

نضغط القائمة file ثم save as ونكتب إسم الصورة back ونوعها jpg ثم ok

نأخذ الصورة الثالثة ولتكن الصورة الجانبية

نضغط القائمة file ثم save as ونكتب إسم الصورة side ونوعها jpg ثم ok

نأخذ آخر صورة الصورة العلوية

نضغط القائمة file ثم save as ونكتب إسم الصورة top ونوعها jpg ثم ok

نحصل بذلك على المساقط الأربعة للسيارة -بدقة تطابقية-

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نغلق الفوتوشوب ونفتح الماكس

نرسم plane في الميناء top ونسميه top plane ولا نهتم بأبعاده التي سوف نضبطها

لا حقا



نأخذ الأدات selct and move ثم نضغط زر f12 من الكيبورد نضع القيمة 0 في المحاور

الثلاث x,y,z


نرسم plane آخر في الميناء left ونسميه side plane ونعيد الخطوة السابقة في

إعطائه الإحداثيات الصفرية

نرسم plane آخر في الميناء front ونسميه back plane ونعيد الخطوة السابقة في

إعطائه الإحداثيات الصفرية



نغير الميناء front ألى back بالضغط في ميناء الرؤية بالزر اليمين على كلمة front

ونختار views ثم back

نرسم plane آخر في الميناء back ونسميه front plane ونعيد الخطوة السابقة في

إعطائه الإحداثيات الصفرية

أصبح لدينا أربع بلانات موضوعة في مركز الإحداثيات

والتي سوف نضع عليها السكتشات



أولا نذهب إلى القائمة utilities ثم asset browser


نحدد المجلد الذي يحتوي المساقط فيظهر على اليمين الصور الأربعة

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
نضغط على الزر m من الكيبورد فيظهر لنا صندوق المواد

نترك نافذتي ال asset browser والماتيريال ظاهرتين

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
ثم بالسحب والإفلات للصورة

front في ال asset browser إلى السلايد الأول في صندوق الماتيريال تظهر الخامة

عليه نسمي المادة front mat

وهكذا نسحب الصورة back إلى محرر المواد السلايد الثاني ونسميه back mat ثم

نسحب الصورة side إلى محرر المواد السلايد الثالث ونسميه side mat ثم

نسحب الصورة top إلى محرر المواد السلايد الثالث ونسميه top mat

والآن سوف نضبط أبعاد البلانات الأربعة واحدا واحد

نغلق محرر المواد ونبقي ال asset browser مفتوحا

نضغط بالزر اليمين على الصورة الأولى front ونختار properties نكتب على ورقة

خارجية الأبعاد ونعيد العملية لباقي الصور


يجب أن ينتج لدينا تقاطعا في أبعاد الصور أي أن طول الصورة side يساوي طول الصورة

top وعرض الصورة side يساوي عرض الصورتين front & back والصورتين front &

back متساويتين في الأبعاد وهكذا



والآن نضبط أبعاد البلانات في الماكس بناءا على الورقة التي سجلنا الأبعاد عليها بعد

تحديد البلان الطلوب والإنتقال إلى modify وتغيير length & width ووضع في كل

المستويات length segs & width segs القيمة 1 وأحيانا نضطر لتبديل بين ال length

& width ليتلا ئم مع وضعه

والآن لدينا البلانات لكنها في مبدا الإحداثيات سنقوم بتحريك المستوي side على

المحور z إجابيا بمقدار نصف إرتفاع البلان بمعنى إذا كان مثلا 120 نحركه 60 ونحركه

على ال x بمقدار نصف عرض البلان top

ونحرك البلان front على ال z بنفس المقدار الذي حركنا به البلان side ثم نحركه

على المحور y بنصف قيمة طول البلان top سلبيا ونحرك البلان back على المحور z

بنفس القيمة السابقة للبلان front وعلى المحور y نفس القيمة السابقة للبلان front

لكن إيجابيا



والآن نفعل الرؤية smooth + highlights عن طريق الضغط بالزر اليمين على إسم

ميناء الروية وإختيار smooth + highlights لجميع موانئ الروية ولإلغاى الشبكة التي

تشوش على الرؤية نضغط زر ال g في كل ميناء

و الآن نضغط الحرف m لفتح محرر المواد وربط كل مادة بالبلان الخاص بها عن طريق

الزر assign material to selection بعد تحديد البلان المطلوب ربطه بالمادة

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
وهكذا نكون قد انتهينا بعون الله من درس بداية تصميم سيارة بدقة كبيرة تساعدنا في

خطوات العمل القادمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://neogeni.yoo7.com
 
كيف تبدأ بتصميم سيارة بدقة كبيرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
graphics academy :: منتدى برامج ودروس وأضافات 3d max و Maya-
انتقل الى: