graphics academy



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طريقة إنشاء الأعشاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
graphics
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 594
نقاط : 4541
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 15/06/2010

مُساهمةموضوع: طريقة إنشاء الأعشاب    الإثنين يوليو 05, 2010 2:24 pm


هذا الموضوع يتناول طريقة إنشاء الأعشاب على برنامج 3D Studio MAX 3

قم بتشغيل البرنامج إذا لم يكن يعمل أو افتح صفحة جديدة إذا كنت تعمل على البرنامج وذلك من File اختر Reset ثم اضغط Yes لحفظ عملك السابق No لعدم الحفظ ثم أضغط Yes

الآن سنقوم بتغيير وحدة القياس المستخدمة في هذا المشروع أضغط على قائمة Customize تجدها في شريط القوائم في أعلى البرنامج ثم أضغط على Units Setup



عندها ستشاهد النموذج التالي عدل الوحدة المستخدمة إلى Metric ثم اختر Centimeters ثم أضغط OK



بعد ذلك اضغط على النافذة front الأولى من اليمين



ثم من أدوات التحكم في منافذ العرض ViewportNavigationControls والموجودة في الزاوية اليمنى في الأسفل من البرنامج اضغط على Min/Maz Toggle



وذلك لكي تكون نافذة Front بملء الشاشة لمزيد من الدقة

الآن من Create اختر Shapes ثم اضغط على Line ثم من الجزء المسمى General غير قمة Steps إلى 4 ثم أزل علامة الاختيار من أمام Optimize كما تشاهد لاحظ الأسهم باللون الأحمر



الآن انتقل إلى الأسفل عند الجزء المسمى Keyboard Entry

ثم ادخل القيم التالية

X=-3

Y=0

Z-0

ثم اضغط على Add Point



ثم ادخل النقاط التالية

X=3

Y=0

Z=0

ثم اضغط على Add Point



ثم ادخل النقاط التالية

X=0

Y=200

Z=0

ثم اضغط على Add Point ثم اضغط على Close



عند هذه الخطوة ستحصل على الشكل التالي



الآن من أدوات التعديل Modify اضغط على More



ثم من القائمة التي ستظهر لك اختر وتحت المجموعة OBJECT -SPACE MODIFIERS

اختر Edit Mesh ثم اضغط OK



الآن يجب أن تغير اسم الشكل إلى "العشبه1" لاتضحك على الاسم يمكنك تسميته ما تشاء لكي تميزه في الخطوات التالية عموما تغيير الاسم يتم كالتالي


اضغط على الأداة المسماة Select object تجدها في شريط الأيقونات العلوي تحت Main Toolbar ثم اضغط على الشكل ومن أدوات التعديل Modify وفي الجزء المقابل للون الشكل امسح الموجود

واكتب بدلاً منه " العشبة1 " كما تلاحظ هنا



الآن اضغط على Hierarchy ثم اضغط على Affect Pivot Only كما تلاحظ هنا



الآن اضغط على
الأداة المسماة Select and Move تجدها في شريط الأيقونات العلوي تحت Main Toolbar

ثم اضغط على نفس الأداة بمفتاح الفأرة الأيمن عندها سيظهر لك نموذج ove Transform Type-In

ومن الجزء المسمى Absolute:World ادخل القيم التالية

X-0

Y-0

Z=0



ثم اغلق النموذج

الآن اضغط على زر Affect Pivot Only لكي تلغي اختياره (أو تعطل عمله)



الآن وأنت في وضع اختيار للشكل المرسوم "العشبة1" اضغط على الأداة المسماة Array تجدها في شريط الأيقونات العلوي تحت Main Toolbar
عندها ستشاهد النموذج المسمى Array والذي عن طريقة سنقوم بتوليد ثلاث نسخ من شكل "العشبة1" بمسافة 200 وحدة على المحور الأفقي X ليصبح لدينا 4 أشكال ادخل القيم التالية

تحت الجزء Incremental ادخل 200 كقيمة لـX

تحت الجزء Array Dimensions عند 1D ادخل 4

ثم اضغط على OK كما تلاحظ هنا


إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

ولتشاهد النتيجة من أدوات التحكم في منافذ العرض ViewportNavigationControls والموجودة في الزاوية اليمنى اسفل من البرنامج اضغط على Zoom Extents All



الآن قم بالضغط على "العشبة1" والموجودة في أقصى اليسار ثم من أدوات التعديل Modify اضغط على Bend



ومن الجزء Parameters وتحت Bend أدخل القيم التالية

Angle=20

Direction=90

ثم من Bend Axis انقل الاختيار إلى Y

كم تشاهد هنا



الآن اختر "العشبة02" الثانية من اليسار بالضغط عليها ثم من أدوات التعديل Modify اضغط على Bend

ومن الجزء Parameters وتحت Bend أدخل القيم التالية

Angle=40

Direction=90

ثم من Bend Axis انقل الاختيار إلى Y ثم من الجزء المسمى Limits اضغط على المربع الصغير أمام Limit Effect لاختياره ثم ادخل القيمة التالية

Upper Limit=150

كما تلاحظ هنا



الآن اختر "العشبة03" الثالثة من اليسار بالضغط عليها ثم من أدوات التعديل Modify اضغط على Bend

ومن الجزء Parameters وتحت Bend أدخل القيم التالية

Angle=70

Direction=90

ثم من Bend Axis انقل الاختيار إلى Y ثم من الجزء المسمى Limits اضغط على المربع الصغير أمام Limit Effect لاختياره ثم ادخل القيمة التالية

Upper Limit=150

كما تلاحظ هنا



الآن اختر "العشبة04" الرابعة من اليسار بالضغط عليها ثم من أدوات التعديل Modify اضغط على Bend

ومن الجزء Parameters وتحت Bend أدخل القيم التالية

Angle=130

Direction=90

ثم من Bend Axis انقل الاختيار إلى Y

كما تلاحظ هنا



عند هذه الخطوة ستحصل على الشكل التالي



الآن قم بتشغيل محرر الخامات Matrial Editor بالضغط على تجدها في مجموعة Rendering ضمن شريط الأيقونات العلوي المجموعة الأولى من اليمين أو بالضغط على حرف M في لوحة المفاتيح أو من قائمة Tools اختر Matrial Editor J زودتها حبتين صح



سيظهر لك نموذج محرر الخامات قم بالضغط على الخامة الأولى من اليسار ثم في خانة الاسم قم بتغيير الاسم إلى "العشبة1" ثم اختر الخامة الثانية الموجودة في الوسط ثم غير اسمها إلى "العشبة2" ثم اختر الثالثة وغير اسمها إلى "العشبة3" ثم اختر الرابعة الأولى من اليسار في السطر الثاني ثم غير اسمها إلى "العشبة4"

كما تشاهد هنا



لن تشاهد الأسماء المكتوبة على الخامات فوجودها هنا للتوضيح فقط

الآن اختر الخامة الأولى "العشبة1" ثم من الجزء المسمى Blinn Basic Parameters اضغط على مربع اللون الأوسط أمام الكلمة Diffuse سيظهر لك نموذج تعديل اللون ادخل القيم التالية

Red=50

Green=130

Blue=50

ثم أضغط Close

كما تشاهد هنا



الآن من الجزء المسمى Shader Basic Parameters اضغط على المربع الصغير لوضع علامة الاختيار عند 2-Sided ثم من الجزء المسمى Specular Highlights ادخل القيم التالية

Specular Level=40

Glossiness=50

كما تشاهد هنا



اختر الخامة الثانية "العشبة2" ثم طبق نفس الخطوات السابقة وادخل هذه القيم بالنسبة للون

Red=110

Green=150

Blue=0

ثم أضغط Close

ثم قم بتعليم المربع الصغير لاختياره أمام 2-Sided

ثم من الجزء المسمى Specular Highlights ادخل القيم التالية

Specular Level=85

Glossiness=50

اختر الخامة الثالثة "العشبة3" ثم طبق نفس الخطوات السابقة وادخل هذه القيم بالنسبة للون

Red=60

Green=110

Blue=40

ثم أضغط Close

ثم قم بتعليم المربع الصغير لاختياره أمام 2-Sided

ثم من الجزء المسمى Specular Highlights ادخل القيم التالية

Specular Level=85

Glossiness=50

اختر الخامة الرابعة "العشبة4" ثم طبق نفس الخطوات السابقة وادخل هذه القيم بالنسبة للون

Red=70

Green=140

Blue=70

ثم أضغط Close

ثم قم بتعليم المربع الصغير لاختياره أمام 2-Sided

ثم من الجزء المسمى Specular Highlights ادخل القيم التالية

Specular Level=85

Glossiness=50

بعد هذا يجب أن تكون ألوان الخامات مقاربة لهذا الشكل



الآن وأنت داخل محرر الخامات Matrial Editor أضغط على حرف H على لوحة المفاتيح سيظهر لك عندها نموذج الاختيار المسمى Select Objects أشر على "العشبة1" ثم اضغط على زر الأمر Select كما تشاهد هنا



ستعود إلى محرر الخامات مرة أخرى اضغط على الخامة الأولى "العشبة1" ثم اضغط زر الأمر المسمى Assign Material to Selection كما تشاهد هنا



أعمل نفس الخطوة السابقة بالنسبة للخامات الثلاث المتبقية مع الأشكال الثلاثة المتبقية

أي اضغط H ثم اختر "العشبة02" ثم اضغط الخامة الثانية "العشبة2" واضغط الامر Assign Material to Selection وهكذا حتى تنتهي من الخامة الرابعة.



الآن اغلق محرر الخامات Matrial Editor بالضغط على حرف X في أعلى النموذج يمين



الآن اضغط على الحرف T في لوحة المفاتيح ولاحظ اختلاف النافذة حيث ستختفي نافذة المشهد الأمامي Front وستحل بدلا منها نافذة المشهد العلوي Top



الآن من أداة الإنشاء Create أضغط على Geometry ثم على Box ثم من القسم المسمى Keyboard Entry

أدخل القيم التالية

X=200

Y=200

Z=0

Length=400

Width=400

Height=1

ثم اضغط على Create

كما تشاهد هنا



بهذا تكون قد عملت الأرضية للعشب اضغط على Modify ثم غير اسم المربع إلى "الارضية"



الآن من أدوات التحكم في منافذ العرض ViewportNavigationControls والموجودة في الزاوية اليمنى في الأسفل من البرنامج اضغط على Arc Rotate SubObect وتجد بالضغط المستمر على الأداة الثانية من اليمين اسفل



الآن توجه للمشهد واضغط باستمرار وحرك الفأرة حتى تشاهد مربع الأرضية مع الأعشاب كما تشاهد



الآن بواسطة اختر "العشبة1" ثم اضغط على Utilities ثم اضغط على Reset XForm ثم اضغط على Reset Selected كما تشاهد



الآن اضغط على Modify



ثم اضغط على Edit Stack




سيظهر لك النموذج المسمى Edit Modifier Stack ومنه اضغط على زر الأمر Collapse All سيظهر لك تحذير اضغط على Yes .

كرر عمل هذه الخطوات على باقي الأعشاب بأن تختار "العشبة02" ثم اضغط على Edit Stack ثم اضغط على زر الأمر Collapse All وهكذا حتى تنتهي من الأعشاب المتبقية

الآن اضغط حرف H على لوحة المفاتيح ثم اضغط على "الارضية" لاختيارها ثم اضغط على زر الأمر Select

الآن اضغط على Create ثم Geometry ثم من مربع الاختيار اختر compound Objects ثم اضغط على Scatter كما تشاهد هنا



الآن انزلق إلى اسفل الإعدادات الخاصة عند الجزء المسمى Display ثم اضغط على الدائرة الصغيرة أمام Proxy ثم ادخل القيمة التالية

Display=10

ثم اضغط على المربع الصغير أمام Hide Distribution Object لاختياره كما تشاهد هنا



الآن انزلق للأعلى عند الجزء المسمى Source Object Parameters ثم ادخل القيم التالية

Duplicates=10000

Base Scale=10

ثم من الجزء المسمى Distribution Object Parameters أزل علامة الاختيار من أمام Perpendicular ثم من Distribute Using اختر Area كما تشاهد هنا



الآن انزلق قليلاً للأسفل عند الجزء المسمى Transforms عند Rotation وادخل القيم التالية

X=10

Y=10

Z=360



ثم انزلق اسفل قليلاً عند Scaling ثم ادخل القيم التالية

X=20

Y=20

Z=20




الآن انزلق إلى اسفل عند القسم المسمى Load/Save Presets ثم في الفراغ أمام Preset Name اكتب grass ثم اضغط على زر الأمر SAVE




الآن بواسطة
اختر "العشبة2" ثم اضغط على Scatter ثم اضغط على Pick Distribution Object ثم اذهب لنافذة المشاهد واضغط على الشكل المربع الذي أسميناه "الارضية" كما تشاهد هنا





الآن انزلق إلى اسفل عند القسم المسمى Load/Save Presets ثم اضغط على كلمة grass ثم اضغط على زر الأمر LOAD كما تشاهد هنا




الآن انزلق قليلاً إلى أعلى عند القسم المسمى Display ثم من الجزء المسمى Uniqueness ادخل القيمة التالية

Seed=12346




اعد الخطوات بالنسبة لـ "العشبة03" وادخل القيمة

Seed=12347


و "العشبة04" ادخل القيمة

Seed=12348



الآن افتح محرر الخامات Meterial Editor بالضغط على حرف M على لوحة المفاتيح اضغط على الخامة الأولى "العشبة1" أو كما سميتها الآن اضغط حرف H على لوحة المفاتيح ثم اختر "الارضية" ثم اضغط على زر الأمر Select ثم ستعود لمحرر الخامات اضغط
على زر الأمر المسمى Assign Material to Selection

ثم أغلق محرر الخامات


الآن سنقوم بإنشاء كمرة وذلك من Create اضغط على Cameras ثم اضغط على Target كما تشاهد هنا




ثم توجه لنافذة المشاهدة واضغط مع السحب في أي مكان على النافذة كما تشاهد هنا



الآن اضغط حرف H على لوحة المفاتيح ثم اختر "Camera01.Target" ثم اضغط زر الأمر Select

الآن اضغط على
الأداة المسماة Select and Move تجدها في شريط الأيقونات العلوي تحت Main Toolbar ثم اضغط على نفس الأداة بمفتاح الفأرة الأيمن عندها سيظهر لك نموذج Move Transform Type-In

ومن الجزء المسمى Absolute:World ادخل القيم التالية

X=-150

Y=150

Z=20

ثم اضغط مفتاح الإدخال Enter على لوحة المفاتيح

اعد هذه الخطوة واختر هذه المرة Camera01 وادخل القيم التالية

X=20

Y=15

Z=20

ثم اضغط مفتاح الإدخال Enter على لوحة المفاتيح

ثم أغلق النموذج الصغير المسمى Move Transform Type-In

لآن اضغط حرف H على لوحة المفاتيح ثم اختر "Camera01" ثم اضغط زر الأمر Select

الآن اضغط على Modify





ثم من الجزء المسمى Parameters ادخل القيمة التالية

Lens=30

الآن لمشاهدة ما تراه الكاميرا اضغط على الحرف C على لوحة المفاتيح

نصل الآن إلى مرحلة الإضاءة من Create أضغط على Lights ثم أضغط على Omni ثم توجه إلى نافذة العمل وأضغط في جزء بعيداً عن الأشكال الأخرى الآن والإضاءة في وضع الاختيار أضغط
بمفتاح الفأرة الأيسر لتشغيله ثم بمفتاح الفأرة الأيمن وذلك لتجلب نموذج التحريك المسمى Move Transform Type-In ثم في الجزء المسمى Absolute:World أدخل القيم التالية

X=66

Y=-140

Z=150

أغلق النموذج الصغير ثم أضغط على Modify


الآن انزلق إلى الأسفل عند القسم المسمى Shadow Parameters ثم قم بالضغط على المربع الصغير أمام On لتفعيله ثم انزلق اسفل إلى القسم التالي Shadow Map Params ثم غير قيمة Size إلى 1024

كما تشاهد أدناه




الآن نحتاج لوضع مصدر إضاءة آخر كرر خطوات إنشاء الإضاءة السابقة ثم من نموذج التحريك أدخل القيم التالية

X=-220

Y=-4

Z=28

جرب الآن عمل تصيير من Rendering أضغط على
وشاهد النتيجة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://neogeni.yoo7.com
 
طريقة إنشاء الأعشاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
graphics academy :: منتدى برامج ودروس وأضافات 3d max و Maya-
انتقل الى: