graphics academy
نمذجة الأشجار Wel210
graphics academy
نمذجة الأشجار Wel210
graphics academy
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نمذجة الأشجار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
graphics
Admin
Admin
graphics


عدد المساهمات : 594
نقاط : 6895
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 15/06/2010

نمذجة الأشجار Empty
مُساهمةموضوع: نمذجة الأشجار   نمذجة الأشجار I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 06, 2010 12:11 am


بسم الله نبدأ



أسهل طريقة لعمل شجرة هو أن نقوم بإنشاء صندوق.. ثم بإجراء بعض عمليات البثق في وجهه العلوي...

وبالجوانب لعمل الأفرع.. المشكلة في طريقة العمل هذه أن ساق الشجرة يكون ممتدا حتى الأعلى.. وهذه الطريقة ليست مثالية لكل أنواع الأشجار... لعمل الأشجار العادية.. قمنا بإعداد هذا الدرس

في البدء سوف نبدأ بصندوق بسيط ونحوله إلى Editable Poly

نمذجة الأشجار Pic01_s

في الفرع الجانبي Polygon قم باختيار المضلع العلوي.. ولنبدأ عملية البثق extrude ما نريد فعله هو عمل ساق أصغر ولا تصل إلى الأعلى تماما.. الطريقة المثلى دوما هي أن نقسم الساق إلى جزأين ومن ثم ننطلق..
القسم الأول يمكن أن يكون بأي مقاس تفضله

نمذجة الأشجار Pic02

تذكر عندما تجري عمليات البثق على شجرة ثلاثية الأبعاد أ، تراقب عملك على أكثر من منفذ عرض حتى تلم بشكل الشجرة
نمذجة الأشجار Pic03

بعد أن أتممت عمليات البثق ربما تود أن ترى كيف تبدو شجرتك.. أجر عليها عملية Meshsmooth ومن ثم انظر كيف تبدو الآن

نمذجة الأشجار Pic04s


كما ترى فالجزء الأسفل من الساق يبدو غريبا بعض الشيء.. إذن فلنعمل على الجذور..
أولا أختر الوجه السفلي من الساق.. واعمل عملية البثق مرتين لتنتج شيئا مثل هذا..هذا سيخفف من الشكل المستدير للساق الذي كان عليه


نمذجة الأشجار Pic05


والآن نأخذ الوجوه الجانبية للصندوق الأصلي ونجري لها عملية بثق حتى نكون الجذور.. وفي هذه المرحلة من المفضل أن تكون الأرضية موجودة حتى ننظر كيف ترتاح الجذور عليها.. والا فيمكن أن ننشئ صندوقا فقط كي يرينا فكرة عن شكل الجذور..
نمذجة الأشجار Pic06_s







فقط قم بإجراء بعض عمليات البثق..وستنتهي عملية تشكيل الجذور



نمذجة الأشجار Pic07



نمذجة الأشجار Pic08_s

والآن إلى عمل الأوراق

نبدأ بعمل نسخة من الشجرة باستخدام الأمر Clone وإخفاء إحدى النسخ.. النسخة الجديدة سوف نقوم فيها بمسح المضلعات المكونة للجزء السفلي وترك الجزء بالأفرع..وسنفعل هذا لأننا سننشئ الأوراق بتطبيق PArray على الأفرع

نمذجة الأشجار Pic09_s

قم بإخفاء الأفرع الآن... الخطوة القادمة الآن ستكون هي عمل الأوراق... ويمكنك نمذجتها بأي كيفية تشاء.. في الدرس هنا قمنا برسم Spline ثم أجرينا عملية بثق له.. وأنشأنا شكلين مختلفين عن البعض قليلا من الأوراق.. ومن المستحسن عمل 3 أنواع..
ومن ثم وبدءا بصندوق قمنا بإنشاء فرع توضع الأوراق عليه

نمذجة الأشجار Pic10
نمذجة الأشجار Pic11

نمذجة الأشجار Pic12

قمنا بإنشاء شكلين مختلفين من الأفرع المليئة بالأوراق.. وهي أفرع صغيرة.. لذا فمن المحبذ صنع أفرع طويلة حتى تنتشر الأوراق أكثر من هذه الشجرة المنشأة في هذا الدرس.
اجمع الأوراق والفرع في مجموعة Group واحد ولكل فرع أنشأته أنشئ صندوق صغير سيستخدم كقاعدة للفرع وأربط مجموعة الفرع بالصندوق..

هذا الشيء لأنه وعندما نقوم بعملية Instanced Geometry لمجموعة أو Group في نظام جزيئي .. النقطة المحورية تكون في منتصف المجموعة ونحن نريد المحور على القاعدة.

نمذجة الأشجار Pic13_s

أنشئ PArray بقدر ما لديك من أفرع .. في الحالة الموجودة هنا .. هم اثنين..
أختر نسخة الشجرة التي قمت بنسخها واستخدمها ك Particle Emitter وتحت practice type قم باختيار Instanced Geometry وفي قسم الInstanced geometry قم باختيار الصندوق كالشكل الهندسي ونشّط Use Subtree Also
للParticle Rotation قمنا هنا باستخدام user defined بإعدادات 1,1,1 var 0-
.

نمذجة الأشجار Pic14_s

في قائمة Particle type أبحث عن Get Material From وقم باختيار Instanced geometry
كمصدر لخامتك.. وضع الخامات هو موضوع لدرس بأكمله..


تمتع بالدرس

نمذجة الأشجار Pic15_s

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://neogeni.yoo7.com
 
نمذجة الأشجار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس نمذجة ساعة حائط
» نمذجة منزل صغيرة
» نمذجة جندي الشطرنج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
graphics academy :: منتدى برامج ودروس وأضافات 3d max و Maya-
انتقل الى: