graphics academy



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفهوم التحريك في الماكس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
graphics
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 594
نقاط : 4541
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 15/06/2010

مُساهمةموضوع: مفهوم التحريك في الماكس   الثلاثاء يوليو 06, 2010 11:41 am




بسم الله الرحمن الرحيم..

الترجمة هتتم من كتاب : Timing For Animation
المدونة1
التحريك و الخصائص الهامه
السؤال الرئيسى الذى يسأله أى محرك لنفسه هو : ماذا سيحدث لهذا العنصر إذا أثرت عليه قوه ؟ . و نجاح عمليه التحريك على الأغلب تعتمد على كيف سيجيب على هذا السؤال..
كل العناصر فى الطبيعه لها وزنها الخاص و تركيب خاص و درجه مرونه خاصه و من أجل ذلك كل منها يتصرف بطريقه خاصه عندما تؤثر عليه قوه.. و هذا التصرف عباره عن دمج للوضعPositionو التوقيت Timing وهوا أساس التحريك..
التحريك يحتوى على رسومات , و التى لا تحتوى على وزن ولا تملك قوه تؤثر عليهم و تعامل الرسومات على أنها عينات أو صور متحركه . و مع ذلك لإعطاء معنى للحركه لا بد أن يتمعن المحرك قانون نيوتن للحركه و الذى يحتوى على كل المعلومات الضروريه لتحريك الشخصيات و العناصر تقريبا..
ومع ذلك إنه ليس من الضرورى معرفه قوانين الحركه فى الشكل الكلامى و لكن بالطريقه التى تصبح مألوفه لكل واحد منا عن طريق مشاهده الأاشياء تتحرك..
كلنا نعرف أن العناصر لا تبدأ التحرك فجأه من السكون حتى قذيفه المدفع يجب أن تسرع إلى أقصى سرعه لها عند إطلاقها !!
ولا نجعل الأاشياء تتوقف فجأه - سياره تصدم بحائط من الخرسان تواصل الحركه بعد التأثير الأول , خلال الوقت الذى تحول نفسها بسرعه إلى حطام..
و توقيت الحركه لمشهد ما له هيئتان :
1- التوقيت للعناصر الغير متحركه..
2- توقيت الحركات للشخصيات الحيه..

- مع العناصر الغير متحركه المشاكل ببساطه ديناميكيه.. ( كم من الوقت يأخذ الباب لكى يغلق بعنف ؟؟ ) , ( كم من السرعه تستغرق سحابه لتنساق فى السماء ؟؟ )
- و مع الشخصيات الحيه نفس النوع من المشاكل تحدث لأن الشخصيه عباره عن كتله من اللحم و التى يجب أن تتحرك بفعل القوى المؤثره عليها.. بالإضافه إلى مهما أتيح من وقت للعمليه العقليه للشخصيه إذا كان كذلك لكى ينبض بالحياه فى الشاشه..حيث أنه لابد و أن يظهر و كأنه يفكر فيما يفعل..و يتخذ القرارات لذلك حتى يحرك جسمه تحت تأثير قوته و عضلاته..



التحريك يتضمن سلسه متعاقبه من الرسومات عديمه الوزن . و نجاح التحريك على الشاشه يعتمد بصفه عامه على كيف سطعتى هذه الرسومات التأثير بالإستجابه بطريقه مبالغه عندما يصنع الوزن و القوى تؤثر عليه..

المدونة2
الحركه و الكاريكاتير
الحركه للعناصر المحيطه بنا كل يوم تتسبب بتأثير القوى اللتى تستخدم عن الحاجه.. و حركه العنصر تصبح مألوفه جدا لدينا , لا وعى , و هذه الحركات تعطينا حصه كبيره من المعلومات عن العناصر بنفسها و عن القوى التى تؤثر عليهم . و هذه الحقيقه ليست فقط عن العناصر الغير متحركه و لكن أيضا للأشياء الحيه , و بخاصه الأشخاص..

و ظيفه المحرك هى أن يؤلف حركات و يستخدم فقط الكميه المعقوله من المبالغه ليبدع و ليجعل الحركه تبدو طبيعيه فى الوسط الكارتونى..
أفلام الكارتون وسط كاريكاتيرى حيث شخصيه كل موضوع معبره و حركتها مبالغ فيها و المواضيع يمكن أن تدرس كمسأله كاريكاتيريه تمثل بواسطه قوى كاريكاتيريه..
أفلام الكارتون يمكن أيضا أن وسط مثير او درامى و هذا النوع بالذات يمكن تحقيقه بالإضافه إلى إمكانيات أخرى بتسريع الأفعال و علو الوقت المبالغ فيه.
الفرق بين فعل يتضمن كاريكاتير أو دعابه أو دراما يمكن أن يكون دقيق جدا.و بالخبره الكافيه فى توقيت التحريك , يصبح ممكنا تأكيد الفرق بينهم..
أمور الكاريكاتير لها نفس الخصائص و كأنها أمور طبيعيه ولكن فقط لها المزيد.. و لكى تستوعب كيف تتصرف أمور الكرتون فإنه من الضرورى النظر بدقه أكثر للطريقه التى تتصرف فيها الأامور بطبيعيه..



الكرتون هوا وسط كاريكاتيرى ,حيث أن الأفعال الطبيعيه تبدو ضعيفه فى التحريك , أنظر ماذا يحدث فى الواقع , و سهله لأقل درجه ( لجوهر الحركه ) و بالغها لأعلى درجه..

المدونة3
السبب و التأثير
هناك قافله من الأسباب و التأثيرات التى تمر من خلا العنصر عند تؤثر عليه قوه ما. و هذا هو ناتج إنتقال القوى من خلال الأوساط الأكثر أو الأقل مرونه ( مثل المسائل الكاريكاتيريه ) . و هذه سمه واحده للحركه الجيده فى الرسوم المتحركه..

المحرك يجب أن يستوعب ميكانيكيه الحركه الطبيعيه لعنصر ما و بعد ذلك يحتفظ بهذه المعرفه فى عقله بينما يركز فى مسأله التحريك الرئيسيه . هذا إبداع الحاله النفسيه و نقل الإحساس الصحيح عرضا عن عمل الفعل .
- أمثله على السبب و التأثير :
1- حبل يلتف حول شىء ما و يسحب بإحكام كما هو معروض فى الصور . كيف سيعتمد رد الفعل على :
- مدى القوه التى تسحب الحبل .
- مدى مرونه أو صلابه العنصر الذى سوف ينضغط . لاحظ المبالغه فى الهدف..



2- فى لعبه الأرجحه بتاعه الأطفال , نهايه اللوح الخشبى عليها حجر أصغر و تظل كما هى لنبدأ بها بسبب قصورها الذاتى , لذلك بنعمل إنثناء للوح كما فى الصوره(4), و بعد لحظه تبدأ فى زياده السرعه و يقفز اللوح الخشبى للخلف فى عكس التقوس مسببا خروج الحجر بسرعه من الشاشه كما فى الصوره (5) .




3- رجل ينحنى للأمام ليأخذ شىء ما من على الأرض (6) , رده فعله عندما يوخذه أحد :
- إرتعاشه لا إراديه ليسحب مؤخرته من الدبوس (7)
- ينظر نظره مفجأه أو فزع كما يلتف ليرى ماذا يحدث (Cool




المدونة4
قانون نيوتن للحركة
كل عنصر و كل شخص له وزن و يتحرك فقط عندما تؤثر عليه قوه. و هذا هو قانون نيوتن الأول للحركه . العنصر فى حاله السكون يظل ساكنا حتى تحركه قوه ما و حينما يتحرك يظل متحركا فى خط مستقيم إلى أن توقفه قوه أخرى..
العنصر الثقيل أو بصيغه أدق , الأعظم كتلته , يحتاج قوه أكثر لتغير حركته . الجسم الثقيل له قصور ذاتى أكبر و عزم أكبر من الجسم الخفيف.
الجسم الثقيل فى حاله السكون , مثل قذيفه المدفع , يحتاج إلى قوه كثيره لكى تحركه (1) . و عند القذف من المدفع , قوه التخزين تظهر على قذيفه المدفع فقط فى ماسوره المدفع. نظرا لشحن لقوه التفجير كبيره فعلا. , و هذا كاف لتسريع قذيفه المدفع لسرعه كبيره جدا. قوه أصغر تظهر لوقت قصير , فلنقل ركله قويه , ممكن ألا تسبب تأثير على قذيفه المدفع..إطلاقا.
فى الحقيقه إنه لمن المحتمل كسر أصابع الراكل . و مع ذلك إصرار القوه حتى لو لم تكن قويه جدا يمكن أن تبدأ تدريجيا فى تحريك قذيفه المدفع و مستبعدا أنها تجعل قذيفه المدفع تتبتعد بسرعه !


إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

حالما تتحرك قذيفه المدفع , إنها تظل متحركه على نفس السرعه و تحتاج عده قوى لكى توقفها . وإذا قابلت عقبه ما يمكنها – إعتمادا على سرعتها – تحطمها مباشره. و إذا كانت تتدحرج على سطح خشن فإنها سوف تتدرج للسكون فى أسرع وقت , و لكن إذا كانت تتدحرج على سطح ناعم مستوى فإن الإحتكاك يستغرق وقت طويل لكى يستدرجها إلى حاله السكون.
عندما تتعامل مع عنصر ثقيل جدا جدا , من أجل ذلك يجب أن يتيح المتسع من الوقت لتبدأ و توقف أو تغير حركاتها لكى تجعل وزنها يبدو مقنع . المحرك بدوره يجب أن يرى هذا المتسع من القوى يتطبق على قذيفه المدفع لكى يجعلها تبدأ أو تقف أو تغير إتجاهها.
العناصر الخفيفه لها مقاومه أقل قليلا لتغير الحركه و أيضا تتصرف بصعوبه عندما تؤثر عليهم قوه. باللونه لعبه (2) تحتاج وقت أقل قليلا لكى تبدأ التحرك . حيث أن نقره غصبع كافيه لكى تجعلها تسرع مبتعده. عند التحرك فإنها لها عزم أقل و إحتكاك الهواء يبطأها تدريجيا , لذالك هى لا تغادر بعيده جدا.


إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
الطريقه التى يتصرف بها العنصر على الشاشه , و تأثير الوزن الذى يعطيه يعتمد كل الإعتماد على المباعده بين الرسومات ( مفاتيح الحركه فى الثرى دى ) ولكن ليس على الرسمه نفسها. فلا يهم كم الرسمه جميله .. فهى لا تبدو كقذيفه مدفع إذا لم تتصرف كقذيفه مدفع , و بالطبع نفس الكلام على البالونه , و بالفعل نفس الكلام على أى عنصر أخر أو شخصيه أخرى..



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://neogeni.yoo7.com
 
مفهوم التحريك في الماكس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
graphics academy :: منتدى برامج ودروس وأضافات 3d max و Maya-
انتقل الى: