graphics academy



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح وأجهة برامج 3D MAX والقوائم المنسدلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
graphics
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 594
نقاط : 4578
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 15/06/2010

مُساهمةموضوع: شرح وأجهة برامج 3D MAX والقوائم المنسدلة   الجمعة يونيو 25, 2010 1:30 am




شرح وأجهة برامج 3 D MAX والقوائم المنسدلة





برنامج 3ds max برنامج ضخم قادر على تزويد مستخدميه بأدوات تسمح لهم بإنشاء صور رائعة و رسوم متحركة و إنشاء أفضل وأضخم التصاميم.
الواجهة:
تتألف واجهة ماكس الافتراضية الشكل(1-1) من عدة عناصر نوعية تستخدم للوصول إلى مزايا ماكس و هي:
1- القوائم المنسدلة
2- شريط الأدوات الرئيسي
3- لوحة الأوامر
4- بوابات العرض
5- أدوات التجول
6- عناصر التحكم بالزمن و زر تسجيل الحركة
7- الجاذبات و حقول كتابة التحويل





القوائم المنسدلة


- القائمة File:
New: لفتح ملف جديد حيث يظهر صندوق حوار سنتحدث عنه لاحقا ،نضغط حاليا على نعم لفتح ملف جديد.
Reset: لإعادة متغيرات البرنامج إلى القيم الافتراضية عند بداية تشغيل البرنامج وهنا تظهر رسالة تحذيرية.
Open: لفتح الملفات ذات الامتداد ماكس.
Save: لحفظ الملف الذي نعمل به.
Save as: لحفظ الملف باسم.
Save selected: لحفظ جزء من المشهد يتم اختياره.
X ref objects: لإلحاق عناصر من ملفات أخرى و إدراجها إلى الملف الحالي بحيث أنه أي تعديل على الملف الأصلي يتم نقله تلقائيا إلى الملف الحالي.
X ref scene: لإلحاق مشهد بالكامل من ملفات أخرى و إدراجها إلى الملف الحالي بحيث أنه أي تعديل على الملف الأصلي يتم نقله تلقائيا إلى الملف الحالي.
Merge: لدمج أجزاء أو عناصر من الملفات الأخرى إلى الملف الذي نعمل به
Replace: لاستبدال عنصر من المشهد الذي نعمل به بعناصر أخرى لها نفس الاسم من ملفات أخرى لها الامتداد ماكس.
Marge animation: لاستيراد التحريك.
Import: لاستيراد الملفات التي ليس لها الامتداد ماكس.
Export: لتحويل الملفات ذات الامتداد ماكس إلى امتدادات أخرى لفتحه في برامج أخرى.
Archive: لإنشاء ملف مضغوط واحد يحتوي على المشهد الحالي بالإضافة إلى جميع ملفات الصور المستخدمة في المشهد.
Summary info: للحصول على ملخص للمشهد بالكامل و تفاصيل أخرى.
File properties: لوضع بعض الملاحظات من قبلنا حول المشهد لتحفظ معه.
View image: لاستعراض ملف خارجي لصورة أو ملف حركي.
Exit: للخروج من البرنامج.

القائمة Edit
Undo: للتراجع عن آخر خطوة.
Redo: للتراجع العكسي.
Hold: لحفظ نسخة مؤقتة عن المشهد.
Fetch: لاستعادة النسخة المؤقتة.
Select all: لتحديد كل عناصر المشهد.
Select none: لإزالة جميع اختيارات العناصر.
Select invert: لاختيار العناصر بخلاف العنصر المختار حاليا.
Select by: لاختيار العنصر بحسب لونه أو اسمه.
Region: لتحديد طريقة الاختيار عند فتح نافذة اختيار.
Edit named selection: لتعديل مجموعات الاختيار الاسمية.
Object properties: لعرض خواص العنصر المختار حاليا.
Delete: لحذف العنصر المختار.
Clone: لنسخ العنصر المختار.
Spacing tool: لتكرار عنصر باستخدام مسار أو باستخدام نقطتين.

القائمة Tools
Transform type in: لإدخال قيم دقيقة لعمل التحولات.
Display floater: للتحكم في إظهار العناصر و إخفائها.
Selection floater: ليساعدنا على اختيار العناصر من المشهد.
Isolate: لإظهار العنصر المختار فقط و إخفاء باقي العناصر.
Light lister: لتعديل متغيرات جميع عناصر الإضاءة في المشهد.
Mirror: لعمل تماثل أو انعكاس للعنصر الذي تم اختياره حول محور ما.
Array: لعمل مصفوفة أو تكرار.
Align: لمحاذاة العناصر.
Normal align: لمحاذاة اتجاه الأوجه للعناصر.
Align camera: لتوجيه الكاميرا إلى وجه معين.
Align to view: لمحاذاة العناصر في اتجاه أحد المحاور للمسقط المختار.
Snap shot: لعمل نسخ من عنصر متحرك خلال فترة زمنية محددة.
Place high light: لتوجيه الإضاءات على عنصر لتعطي لمعان على سطح العنصر.

القائمة Group
Group: لعمل مجموعات من عدة عناصر
Un group: لتفريق و فك المجموعة إلى عناصرها الأولية أو إلى المجموعات الأولية.
Open: لفتح و تفريق المجموعة.
Close: لإعادة غلق المجموعة.
Attach: لإضافة أحد العناصر إلى مجموعة موجودة بالفعل.
Detach: لفصل عنصر واحد عن باقي المجموعة بعد استخدام Open.
Explode: لفك وتفريق المجموعة والمجموعات التي بداخلها إلى العناصر الأولية.

القائمة Views
Undo view change: للتراجع عن أي تغيير في مجال الرؤية في نوافذ العرض.
Redo view change: للتراجع العكسي.
Save active view: لحفظ النافذة الفعالة فقط.
Restore active view: لاستدعاء المسقط الذي تم حفظه بالأمر السابق.
Grids: لإظهار و إخفاء الشبكة الرئيسية من بوابات العرض.
View port background: لوضع صورة أو ملف حركي في خلفية النافذة الفعالة.
Update background image: لعمل تحديث على الصورة عند تعديلها باستخدام برامج رسم خارجية.
Reset background transform: لتغيير موضع و قياس صورة الخلفية.
Show transform gizmo: لإظهار المحاور الخاصة بالعنصر الذي تم اختياره.
Show ghosting: لإظهار المواقع السابقة للعنصر المتحرك.
Show key times: لإظهار مفاتيح التحكم بالحركة.
Shade selected: لتظليل العنصر الذي تم اختياره فقط في جميع المساقط.
Show dependencies: لإظهار جميع العناصر التابعة للعنصر المختار.
Match camera to view: لتعديل الكاميرا لتلائم مسقط معين.
Redraw all maps: لإظهار عناصر الإضاءة الافتراضية بحيث يمكن تعديلها.
Redraw all views: لتحديث أو إعادة عرض العناصر في جميع المساقط.
Deactivate all maps: لإخفاء جميع الصور التي نستخدمها كخامات.
Expert mode: لإخفاء شرائط الأدوات و لوحات الأوامر من واجهة البرنامج.

القائمة Create
Standard primitives: لإنشاء العناصر الأساسية ثلاثية الأبعاد.
Extended primitives: لإنشاء العناصر المتقدمة ثلاثية الأبعاد.
Shapes: لإنشاء الأشكال ثنائية الأبعاد.
Lights: لإنشاء الإضاءات و الكاميرات.
Particles: لإنشاء أنظمة الجزيئات.

القائمة Modifiers
تحتوي على أوامر التعديل المختلفة.

القائمة Animation
تحتوي على مجموعة الأوامر الخاصة بالتحريك.


القائمة Graph Editors
view Track: لفتح وإغلاق و مسح نافذة تراك فيو للتحكم في متغيرات الحركة.
Schematic view: لاستعراض و اختيار و إعادة تسمية العناصر و استعراض الروابط و التسلسل الهرمي.


القائمة Rendering
Render: للقيام بعملية المعالجة للمشهد.
Video post: لدمج أجزاء أو لقطات فيديو إلى المشهد الحالي و إضافة المؤثرات على المشهد.
Active shade floater: لعمل معالجة أو إظهار تلقائي للمسقط الفعال.
Active shade viewport: مشابه للسابق و لكن تظهر نافذة المعالجة في نافذة الرؤية الفعالة.
Material editor: لإظهار شاشة الخامات و المواد.
Environment: لإظهار بعض المؤثرات المحيطة بالعناصر المكونة للمشهد.
Effects: لإظهار مؤثرات أخرى على المشهد.
Make preview: لإظهار معاينة للحركة.
Ram player: لفتح نافذة نستخدمها لتحميل قطعة فيديو أو مجموعة متسلسلة من الصور إلى ذاكرة الجهاز.


القائمة Customize
Customize user interface: لتخصيص واجهة البرنامج.
Load custom ui scheme: لاستيراد ملف تهيئة خارجية.
Save custom ui scheme: لحفظ التهيئة الحالية.
Revert to startup layout: للعودة إلى التهيئة الأصلية.
Show ui: لإظهار و إخفاء شرائط الأدوات و لوحات الأوامر المختلفة.
Configure paths: لتعريف البرنامج بمسارات الملفات و الإضافات الخارجية.
Units setup: لاختيار وحدات القياس.
Grid and snap settings: للتحكم في إعدادات الشبكة و جذب العناصر.
Viewport configuration: لإعداد متغيرات و خواص الرؤية لنافذة الرؤية.
Plug-in manager: لعرض قائمة بالملحقات الخارجية و عرض خصائص هذه الملحقات.
Preferences: لإعداد خيارات استخدام البرنامج.


شريط الأدوات الرئيسي
Undo: للتراجع عن آخر أمر.
Redo: للتراجع العكسي.
Select and link: للربط بين العناصر.
Unlink: لفك الروابط بين العناصر.
Bind to space warp: للربط مع المؤثرات space warp.
Selection object: لاختيار الأجسام.
Selection region: لتحديد شكل نافذة الاختيار.
Selection filter: لاختيار العناصر حسب نوعها.
Select by name: لاختيار العنصر عن طريق اسمه.
Select and move: لعمل التحريك.
Select and rotate: لعمل الدوران.
Select and scale: لتغيير القياس.
Select and manipulate: لعمل تغير في القياس بشكل مفصل.
Reference coordinate system: لتحديد نظام الإحداثيات.
Use pivot point center: لتحديد نقاط المراكز.
Restrict to x: لتقييد التحولات على المحور x.
Restrict to y: لتقييد التحولات على المحور y .
Restrict to z: لتقييد التحولات على المحور z .
Restrict to xy plane: لتقييد التحولات على محورين.
Mirror: لعمل صورة للعنصر حول أحد المحاور مع إمكانية النسخ.
Array: لعمل المصفوفات.
Align: لعمل المحاذاة.
Named selection sets: لعمل مجموعات اختيار اسمية.
Open track view: لفتح لوحة تراك فيو .
Open schematic view: لفتح لوحة السكيماتيك.
Material editor: لفتح شاشة الخامات و المواد.
Render scene: لفتح لوحة ريندر سين.
Quick render: معالجة سريعة.
Render type: لتخصيص المعالجة.
Render last: لإظهار آخر عملية معالجة.
Active shade floater: من أجل عملية المعالجة آكتيف شيد.


لوحة الأوامر Command panel
فيها ستة تبويبات رئيسية هي من اليسار إلى اليمين : لوحة الإنشاء Create , التعديل Modify , الهرمية Hierarchy , الحركة Motion , العرض Display , والأدوات المساعدة Utilities .
تحت تبويبة Create نجد صفا من الايقونات هي: Geometry لإنشاء الأجسام ثلاثية الأبعاد, Shapes لإنشاء الأشكال ثنائية الأبعاد
Lights لإنشاء الإضاءات, Cameras لإنشاء الكاميرات, Helpers الأدوات المساعدة, Space warp مؤثرات الفضاء, والأنظمة Systems ، وكل أيقونة لها قائمة منسدلة خاصة بها تحتوي على أنواع متعددة.
فمن أجل Geometry نجد في القائمة المنسدلة الانواع التالية:
Standard primitives: لإنشاء العناصر الأساسية ثلاثية الأبعاد.
Extended primitives: لإنشاء العناصر المتقدمة ثلاثية الأبعاد.
Compound objects: لإنشاء العناصر المركبة.
Particle systems: لإنشاء أنظمة الجزيئات.
Patch grids: لإنشاء رقع بيزييه.
NURBS surfaces: لإنشاء سطوح نيربس.
Dynamics objects: لإنشاء العناصر الديناميكية.
ومن أجل Shapes نجد في القائمة المنسدلة الأنواع التالية:
Splines: لرسم المنحنيات.
NURBS curves: لرسم منحنيات نيربس.
ملاحظة: إذا قلنا خلال دروسنا: اذهب إلى Create/geometry/standard primitives/sphere وذلك لرسم كرة فيجب أن تختار التبويبة Create ثم الأيقونة Geometry وتختار من القائمة المنسدلة النوع Standard primitives ثم تضغط على زر Sphere من اللائحةObject type كما في الشكل














.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://neogeni.yoo7.com
 
شرح وأجهة برامج 3D MAX والقوائم المنسدلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
graphics academy :: منتدى برامج ودروس وأضافات 3d max و Maya-
انتقل الى: