graphics academy



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفصل الثاني ( دورة شرح برانامج فوتوشوب) : الصور فى برنامج الفوتوشوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
graphics
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 594
نقاط : 4541
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 15/06/2010

مُساهمةموضوع: الفصل الثاني ( دورة شرح برانامج فوتوشوب) : الصور فى برنامج الفوتوشوب   الخميس فبراير 09, 2012 12:13 am




الفصل الثاني


*الصور فى برنامج الفوتوشوب:




*الصور فى برنامج الفوتوشوب:
طبعا
برنامج الفوتوشوب قادر على إنشاء صورة جديدة أو إستيرادها من برامج اخرى
او الحصول عليها من خلال Scanner أو من اى مكان فى القرص الصلب.
*************************************************
*معلومات عن الصور، والعلاقة بينها وبين شاشة الكمبيوتر*:
-الصور
عموما نوعان؛ نوع نقطي Bitmap والنوع الآخر شعاعي Vector ويمكن ان تتعامل
مع كل صورة بحدى أو يمكن التعامل على النوعين فى نفس الوقت فى الفوتوشوب.
الصورة
النقطية Bitmap تتكون من مربعات صغيرة جدا تسمى بيكسل Pixel وهذه الكلمة
عشان تكونوا عارفين اختصار لكلمة عنصر الصورة Picture element والبيكسل هو
العنصر الاساسى للصور الرقمية، سواء تم الحصول على هذه الصور من اى مكان،
وعندما يتم تحرير الصور أو التعديل عليها فى برنامج الفوتوشوب يكون هو
تعديل في هذه البيكسلات وذلك من خلال تغيير عددها أو لونها، مع العلم بأن
كل بيكسل له لون واحد فقط وعندما يتم تجميع هذه البيكسلات تتكون الصورة.
وده طبعا زي شاشة الكمبيوتر فهي تتكون أيضا من بيكسلات على هيئة شبكة أفقية ورأسية.
وبكدة
فعلا بيكون هناك علاقة بين شاشة الكمبيوتر وبين الصور المعروضة على
الشاشة، يعني أن هناك علاقة بين بيكسلات الصور وبيكسلات الشاشة؛ وعشان تفهم
العلاقة بينهما قم بفتح اي صورة وعندما يكون مقياس تكبير الصورة 100% فهذا
يعني ان كل واحد بيكسل من الصورة يعادل واحد بيكسل من بيكسلات الشاشة، أما
عندما يكون مقياس تكبير الصورة 200% فهذا يعني أن كل واحد بيكسل من
بيكسلات الصورة يعادل بيكسلين من الشاشة، وهذا يعني أن أربعة بيكسلات من
الشاشة بتستخدم لعرض بيكسل واحد من الصورة، وطبعا بيكون أربعة بيكسلات
للطول وأربعة للعرض ، وكل هذا يعني أن البيكسل الواحد من الصورة يعرض على
الشاشة من خلال 16 بيكسل.
وده طبعا على حسب Screen Resolution عندك فى الكمبيوتر.
*************************************************
*خصائص الصورة:
طبعا
لكل صورة خصائص وتحدد من خلال حجم الصورة ودرجة الوضوح وأبعاد الصورة،
ويمكنك الإطلاع على هذه الخصائص للصورة اللى انت عايزها عن طريق Image >
Image Size
*************************************************
*معلومة:
هناك
اختصار لشريط قوائم الأوامر بالكيبورد وذلك بالضغط على مفتاح Alt فيجعل
شريط قوائم الأوامر نشط وبالتالى للدخول على أى قائمة مطلوبة اضغط على أول
حرف لها بالكيبورد فسوف يدخل عليها مباشرة وبعد ذلك اضغط على أول حرف للأمر
اللى انت عايزه بالكيبورد فسوف يقوم البرنامج بهذا الأمر
فمثلا عايز تختار الأمر Image Size من قائمة Image فقم بالضغط على Alt ثم I ثم I
مثال آخر: لما تكون عايز تعمل تصميم جديد فيكون File > New
أو هناك اختصار بالكيبورد Ctrl+N
أو بالطريقة اللى انا بقول عليها Alt ثم F ثم N
وانا ذكرت الطريقة دي عشان هناك بعض الأوامر ليس لها اختصار بالكيبورد فبالطريقة دي تخليك تختصر بالكيبورد غصب عن البرنامج.....
والطريقة دي مش بس فى برنامج الفوتوشوب ولكن فى أى برنامج او اي صفحة مفتوحة.
*************************************************
المهم نرجع لموضوعنا.. بعد ما اختارت الأمر Image Size لظهور خصائص الصورة هيظهرلك مربع زي الصورة دي:




-حجم الملف Pixel Dimentions
يعتبر
حجم الملف مقياس لعدد البيكسلات التى بتشتمل عليها الصورة، وفى هذه الصورة
تتكون من 1417 بيكسل للعرض و 948 بيكسل للطول وهذا يعادل عدد 1343316
بيكسلات، وعموما الصور بتتكون من مئات الآلاف او الملايين من البيكسلات...
يعني ده مش رقم كبير ولا حاجة.

-أبعاد الصورة Document Size
أبعاد
الصورة هي عرض وارتفاع الصورة وطبعا ده بيظهر عند طباعة الصورة، ويمكن
طبعا تحديد أبعاد الصورة بوحدة الإنش او السنتيمتر أو أى وحدة انت بتختارها
زي ما تحب من القائمة المنسدلة أمام الطول والعرض.
*معلومة:
يتم احتساب قيمة العرض أو الطول وذلك من خلال قسمة عدد البيكسلات على درجة الوضوح لكل من العرض والطول.

-درجة الوضوح Resolution
تحدد درجة الوضوح للصورة من خلال عدد البيكسلات التى سيتم طباعتها فى الإنش، وواضح فى الصورة أن درجة الوضوح 72 بيكسل لكل إنش.
*ملحوظة:
عند التعامل مع قائمة Image Size يجب ان تكون على دراسة وفهم جيد لهذه القائمة فهي تعتبر من اهم الأوامر التى تحدد جودة الصورة.
فمن
الممكن ان تقوم بالغاء علامة الصح من أمام الأمر Resample Image وهو آخر
أمر فى مربع Image Size وذلك كي تتجنب أن تغير حجم الملف فيصبح خيارات عدد
البيكسلات فى الطول والعرض فى خانة Pixel Dimentions غير متاحة وهذا يؤدي
الى أن عند تغيير في أي قيمة أخرى من القيم الباقية لن يؤثر على قيمة أبعاد
الصورة.
الأمر
Constrain Proportions يقوم بتغيير أبعاد الطول والعرض معا، فبذلك عند
تغيير أبعاد الطول بطريقة مستقلة قم بإلغاء علامة الصح من على الأمر
وتتكون
القائمة المنسدلة من الامر Resample Image من بعض الأنماط وهذه تكون
بمثابة معادلات رياضية يستخدمها الكمبيوتر ليطبقها على عناصر الصورة
"البيكسلات" ويعد الاختيار Bicubic هو الافضل لأنه يعطي نتائج أكثر دقة
ونعومة أفضل للحواف وتدرج متناغم لتغيير الألوان خلال الصورة.
*************************************************
*حجم إطار الصورة Canvas Size
وهذا الأمر عندما تحتاج زيادة حجم إطار الصورة دون تغيير حجم الصورة نفسها ، وذلك من خلال:
Image > Canvas Size
أو هناك اختصار بالكيبورد أسهل Alt ثم I ثم S





يوضح الجزء العلوى فى مربع الحوار Current Size الحجم الأصلى للصورة وفى الجزء الثانى
New Size يمكنك إدخال القيم الجديدة لإطار الصورة، أما الجزء الثالث Anchor يمكنك التحكم من خلاله بموضع الفراغ الذى سيحيط الصورة.
*ملحوظة:
اذا قمت بإدخال أبعاد أقل من الأبعاد الأصلية للصورة فسوف تقوم باقتصاص جزء من الصورة.

*************************************************
*************************************************

*نمط الألوان فى برنامج الفوتوشوب:
-يحدد نمط الألوان فى برنامج الفوتوشوب نموذج اللون المستخدم فى شكل عرض الصورة وعند طباعتها،
وهذه الانماط هي:
HSB (Hue, Saturation, BRIGHTNESS) I
RGB (Red, Green, Blue) I
CMYK (Cyan, Magenta, Yellow, Black) I
L,A,B
ويمكنك اختيار هذه الأنماط وتغييرها من نمط الى نمط آخر عن طريق Image > Mode
هتلاقي جميع الانماط وهتلاقي إشارة أمام النمط المستخدم حاليا للصورة.
نبتدي بقى بأمر الله نشرح كل نمط وأيضا كل قائمة Mode :

*نمط الألوان HSB
نديها
حبة فصحة: يعتمد هذا النمط على الحس البصري للشخص فى وصف اللون من خلال
لونه Hue وهو اللون المنعكس من الجسم إلى العين ويوصف بالألوان المعروفة
كالأحمر والأصفر والبرتقالى...الخ. وكذلك من خلال درجة إشباع اللون وهو مدى
تداخل اللون الفضي مع اللون الأصلي وتأتي طبعا قيمة الإشباع 100% عندما
يكون اللون نقي تماما، والوصف الثالث هو درجة سطوع اللون والتى تعرف
بالإضاءة أو التعتيم وعندما يكون السطوع 100% يعطي اللون الأبيض أما 0%
يعطي اللون الأسود.

*نمط الألوان RGB
وهو
نمط الألوان الأساسية وهي الأحمر والاخضر والأزرق، واذا اجتمعت كلها بنفس
النسبة أعطت اللون الأبيض، وخلط أى لونين يعطي لون جديد من ألوان الطيف
المعروفة، ويمكن من خلالها الحصول على كافة الألوان بدرجاتها.
*معلومة:
يعرف
هذا النمط بنمط الألوان الجمعية Additive وهي تكون ألوان مضيئة؛ فهي
تستخدم فى الإضاءة والفيديو والشاشة، حيث يتم توليد ألوان الشاشة من خلال
فوسفور أحمر وأخضر وأزرق.
اعلى
قيمة للألوان هي 255 وأقل قيمة هي صفر فبذلك عندما تريد اللون الأبيض يكون
الأحمر والأخضر والأزرق جميعهم 255 وذلك على أساس ان اللون الأسود يأخذ
القيمة صفر.
وعندما تريد اللون الأسود فيكون الأحمر والأخضر والأزرق جميعهم يأخذ القيمة صفر.

*نمط الألوان CMYK
أهو النمط ده نمط شغلي أنا ، بيستخدم فى تحضير الأحبار الخاصة بالمطابع وهذه الألوان هي
Cyan اللون الأزرق السماوي
Magenta البنفسجي الاصلي
Yellow الأصفر
Black الأسود
يستخدم
هذا النمط لما تحتاج تطبع التصميم بواسطة الطابعة حيث أن الطابعة تحتوي
على هذه الألوان فيقوم برنامج الفوتوشوب بإرشاد الطابعة بنسبة خلط هذه
الالوان مع بعض للحصول على نفس الألوان للصورة اللى انت شايفها على شاشة
الكمبيوتر،
ولهذا عندما تريد طباعة تصميم أو صورة عليك بتحويلها الى نمط CMYK للحصول على نتائج اكثر دقة.

*نمط الألوان L ab
يتكون هذا النمط من درجة السطوع Luminance ومن لونين هما :
a الأخضر إلى الأحمر
b من الأزرق الى الأصفر

*النمط النقطي Bitmab
وهو نمط التدرج الرمادي Grayscale
"وعشان كدة هيكون هذا النمط نشط فقط عندما يكون التصميم أو الصورة فى حالة Grayscale"
يستخدم هذا النمط 256 تدرج ويكون رمادي اللون حيث 0% تعطي لون أبيض و 100% تعطي لون أسود وبينهما درجات الرمادي.

*النمط الثنائي اللون Duotone
يقوم
هذا النمط عند اختياره بتحويل الصوره ذات التدرج الرمادي إلى صورة من
لونين dutone أو ثلاثة ألوان tritone أو أربعة ألوان quadtone






وعند
اختيار النمط Duotone سيظهر لك مربع حوار لإختيار النمط الثنائي أو
الثلاثي أو الرباعي من نظام الألوان، كما يمكنك من خلال الضغط على Load فى
مربع الحوار أن تختار نموذج من النماذج الجاهزة بالبرنامج.

*نمط اللون المفهرس Indexed Color
يستخدم
هذا النمط أيضا 256 لون وعند اختيار هذا النمط سيظهر لك جدول مفهرس بألوان
الصورة، وبينتج عن ذلك تقليل حجم الملف لانه يستبدل الألوان الكثيرة فى
الصورة بما لايزيد عن 256 لون ويستخدم هذا النمط فى الصور المتحركة والصور
المستخدمة للإنترنت.
*ملحوظة:
يجب ان يتم استخدام هذا النمط بعد الانتهاء من عملية تحرير الصورة حيث بعد تطبيق هذا النمط سوف تتوقف معظم خيارات تحرير الصورة.
*معلومة ذكية:
اذا
قمت بالفعل باختيار هذا النمط ولكن تريد تحرير الصورة قم بتحويل الصورة
الى نمط RGB بصورة مؤقتة لغاية ما تقوم بالتحرير المطلوب وبعد ذلك قم
بتحويلها الى نمط Indexed Color مرة أخرى.

نمط تعدد القنوات Multichannel
تعتمد
نتيجة هذا النمط على ألوان الصورة الأصلية ونوع نمطها حيث النتائج سوف
تختلف اذا ما كان التحويل الى هذا النمط من نمط RGB أو من نمط CMYK
*************************************************
*معلومة:
شرحت
قبل كدة طريقة تكبير أو تصغير الصورة أوالتصميم ككل، ولكن كيفية التكبير
أو التصغير للصورة تتعلق بطبقة واحدة أو Layer واحد فى التصميم وليس
التصميم كله، كما فى الصورة دي:






مثلا
عايزين نكبر او نصغر صورة النجم تامر حسنى فقط دون تغيير حجم باقي
التصميم، من خلال قائمة Edit اختار منها Free Transform
أو هناك اختصار لها بالكيبورد بالضغط على Ctrl+T
بعد
عمل ذلك سوف يخرج حول أطراف الصورة إطار بمربعات وستحدد الصورة كما فى
الصورة السابقة، وكل اللى عليك الإمساك بإحدى هذه الزوايا بالماوس والسحب
للداخل للتصغير، أو للسحب للخارج للكتبير.
*ملحوظة:
لكي تقوم بتصغير أو تكبير متناسق اضغط على مفتاح Shift من الكيبورد أثناء السحب، أى بدون أن تضغط أو تمط الصورة.
بعد
من الإنتهاء من الحجم المراد قم بعمل Double Click بالماوس داخل الإطار
للتخلص من هذه الحدود وتصبح الصورة حرة، أو قم من الكيبورد بالضغط على
مفتاح Enter
عند الضغط على Ctrl+T سوف يظهر لك هذا المستطيل :




*داخل الإطار اللى انا عمله باللون الأحمر:
X : عند تغيير الأرقام اللى أمامه سوف تتحرك الصورة يمينا ويسارا حسب القيمة (على المحور السيني)
Y :عند تغيير الأرقام اللى أمامه سوف تتحرك الصورة أعلى وأسفل حسب القيمة (على المحور الصادي)

*داخل الإطار اللى انا عمله باللون الأسود:
W : عرض الصورة وهو بالنسبة المئوية.
H : طول الصورة وهو بالنسبة المئوية.

*داخل الإطار اللى انا عمله باللون الأزرق:
والجزء ده مخصص بإنحنائات الصورة.
عند تغيير الرقم فى (المربع الأول من ناحية اليسار) سوف تميل الصورة بالزاوية اللى انت حددتها.
أما عند تغيير الرقم فى المربع الثانى ستنحني الصورة بشكل أفقى
اما عند تغيير الرقم فى المربع الثالث ستنحني الصورة بشكل عمودي.
((أتمنى ان كل الشرح ده انتوا بتابعوه مع التطبيق فى البرنامج مع كل خطوة)).
*************************************************
*أنواع ملفات الصور فى برنامج الفوتوشوب:
-عند
الإنتهاء من اى تصميم انت عملته أو صورة يجب عليك أن تقوم بحفظ هذه
الصورةأو التصميم وذلك بواسطة الأمر Save أو الأمر Save As من قائمة File
أو بالكيبورد:
Shift+S للأمر Save
Ctrl+Shift+s للأمر Save As
عند عمل هذا الأمر سوف يظهر هذا المربع الحوارى:





رقم 1 تكتب فيه اسم الملف
رقم 2 لتحديد نوع امتداد الملف
رقم 3 لتحديد المكان اللى انت عايز تحفظ فيه الملف

*ملحوظة:
الأمر Ctrl+Shift+s لكى تحفظ الصورة لأول مرة تقوم بحفظها وسوف يظهر لك المربع الحوارى السابق لتحديد اسم ونوع ومكان الملف
أما الأمر Shift+S سوف يقوم البرنامج بحفظ التغييرات التى تمت فى التصميم على الملف المحفوظ سابقا

*أنواع التنسيقات المختلفة للصور:
-امتدادات الملف وذلك من خلال قائمة Format
-اللى هي رقم 2 فى الصورة السابقة:
أولا تنسيق PSD PhotoShop
وهو
التنسيق الأصلي لبرنامج الفوتوشوب حيث يقوم البرنامج بحفظ الصورة بطبقاتها
Layers حيث أن باقي التنسيقات تقوم بدمج كافة الطبقات وجعلها طبقى واحدة.

ثانيا تنسيق BMP
يستخدم
هذا التنسيق فى حالة استخدام الصورة كخلفية للديسك توب بالكمبيوتر، وأيضا
يستخدمها المبرمجون لعمل صور تظهر فى قائمة Help ، وأيضا الامتداد ده يعتبر
صورة عادية.

ثالثا تنسيق GIF
تم تطويره من الصور ليتم نقله وذلك لنشره على صفحات الإنترنت، وايضا يكون للصورة المتحركة.

رابعا تنسيق EPS
وهو اختصار لـ Encapsulated Post Script
ويمتاز
هذا التنسيق بجودة عالية وحجم ملف أكبر من الملفات ذات التنسيقات الأخرى،
ويستخدم هذا التنسيق لطباعة الصور بجودة عالية، ولكي أيضا استخدامها فى حجم
صورة كبير بدون تأثير على الصورة، وأيضا يتم حفظ التصميم أو الصورة بهذا
الإمتداد عند الرغبة فى استخدام هذه الصورة فى برامج أخرى مثل:
Corel Draw , Free Hand , Illustrator وغيرها...

خامسا تنسيق JPEG
يستخدم
هذا التنسيق عند الرغبة فى حفظ الصورة بحجم ملف صغير، والمعنى ان عند
اختيار هذا التنسيق يقوم البرنامج بضغط الصورة، واحيانا هذا التنسيق يؤدي
الى فقد الصورة لبعض بياناتها ولكنها لا تكون ملحوظة حتى عند الطباعة.

سادسا تنسيق PICT
يستخدم هذا التنسيق فى حالة نقل هذه الصورة الى اجهزة الماكنتوش.

سابعا تنسيق TIFF
وهو اختصار لـ Tagged Image File Format
يعتبر
هذا التنسيق من التنسيقات المهمة فى برنامج الفوتوشوب ويستخدم للصور
المراد طباعتها، وحيث أن معظم برامج الرسم والصور والتصميم تدعم هذا
التنسيق، وفى هذا التنسيق يمكن أن يكون التصميم طبقاته مفتوحة او طبقاته
مغلقة حسب رغبتك.
*************************************************
*مهارات وفن ضبط ألوان الصورة:
يعتبر
برنامج الفوتوشوب من أقوى وأفضل البرامج فى ضبط ألوان الصور وإصلاح عيوبها
التي قد توجد بها، فمثلا يكون هناك صورة فوتوغرافية معتمة او باهتة بحيث
لا تستطيع تمييز ألوانها، وبالبرنامج بعض الأوامر التى تستطيع من خلالها
إظهار الألوان بوضوح ومعالجة العيوب، وعملها هو وضوح الألوان وذلك عن طريق
توزيع الإضاءة وتعديل الألوان واستبدال لون بلون آخر.
وكل ذلك من خلال Adjustments من قائمة Image
والصورة دي بتوضح هذه القائمة وهذه الأوامر:



*الأمر Levels
وله اختصار بواسطة الكيبورد عن طريق الضغط على مفتاحي Ctrl+L
يعتبر
هذا الأمر من أقوى أوامر تصحيح الألوان حيث يعمل هذا الأمر على الصور
الملونة وايضا الصور الرمادية (أبيض وأسود)، وعند الإستعانة بأى صورة
لإستخدامها فى التصميم يجب عليك الأول استخدام هذا الأمر لضبط ألوانها أو
للتأكد من أن الألوان موزعة بشكل سليم، يمكنك تعديل الصورة عندما تكون
باهتة فيمكنك من خلال هذا الأمر تعديلها أو عندما تكون هناك صورة فاتحة جدا
أو داكنة جدا وتكون قد تفقد بعض تفاصيلها.
عند اختيار هذا الأمر سوف يظهر لك هذا المربع الحوارى:







يظهر
لك خيارات عديدة لضبط ألوان الصورة ومن خلال التوزيع البياني للألوان يظهر
على أقصى اليمين من الرسم البيانى افتح البيكسلات لونا، وعلى أقصى اليسار
أغمق البيكسلات، وتتراوح قيمة الألوان زي ما قولت قبل كدة وزي ما هو واضح
فى خانة Input Levels، تتراوح من الأغمق(الأسود) صفر الى الأفتح (الأبيض)
255 ، وفى الخانة الوسط اللى بينهما هي نقطة الجاما والتى تكون قيمتها 1,00
وهي التى تتحكم بدرجة إضاءة ألوان الصورة.
ولضبط
الألوان فى الصورة ستقوم بتحريك المؤشر على أقصى يمين الرسم البياني لجعل
أفتح ألوان الصورة اللون الأبيض، وعند تحريك المؤشر على أقصى يسار الرسم
البياني ليكون أغمق الألوان فى الصورة الأسود.
خانة Preview اذا كان عليها علامة صح سوف يظهر التغيير اللى انت عملته على الصورة مباشرة.
واذا
قمت بالفعل بتعديل الألوان ولكنك تريد العودة الى الألوان الأصلية للصورة
بدون الخروج من مربع الحوار وذلك عن طريق الضغط على مفتاح Alt فى الكيبورد
فسيتحول الزر Cancel الى الزر Reset
والمؤشر الموجود فى المنتصف هو مؤشر الجاما، فبعد تعديل المؤشرين استخدم هذا المؤشر لتعديل درجة الإضاءة للألوان.
كما أيضا يمكنك الضغط على زر Auto فيقوم البرنامج بضبط المستوى تلقائيا، فيقوم بتحريك المؤشرات الى الموقع الأفضل ليناسب الصورة.
وله اختصار بالكيبورد Ctrl+Shift+L
(وطبعا جرب انت بنفسك بتحريك المؤشرات حتى تستطيع معرفة ما تقوم به هذه المؤشرات).
*ملحوظة:
هتلاحظ أن المخطط البياني بيختلف بإختلاف الصورة المراد معالجتها أو تعديلها، وهذا المخطط يعكس توزيع الألوان فى الصورة.

*الأمر Curve
وله اختصار بالكيبورد عن طريق الضغط على مفتاحي Ctrl+M
وتقريبا
يعتبر هذا الأمر أقوى من الأمر Levels حيث أنه يقوم بنفس المهمة ولكن من
خلال منحنى يمكن التحكم فى انحناءه لتغيير الألوان على كامل الصورة، كما
يمكنك تغيير الألوان المتاحة فى الصورة التى تقريبا تصل الى 16 مليون لون
مختلف.





كما واضح فى الصورة النقطة 1 هذا الجزء متعلق بـ Highlights
أما النقطة 2 هذا الجزء متعلق بـ Midtones
أما النقطة 3 هذا الجزء متعلق بـ Shadows
يوضح المحور الافقي قيم Input Levels كما فى الأمر Levels ، بينما المحور الرأسي يعطي اللون الناتج.
لزيادة دقة الشبكة البيانية لمربع الحوار لهذا الأمر اضغط على مفتاح Alt واضغط بالماوس على الشبكة.
ومعنى
الثلاث نقاط: أنه عندما تريد ضبط الألوان المعتدلة فى الصورة فقط وترك
الألوان الداكنة والفاتحة من غير تعديل ستقوم بوضع نقطة على الثلث الأول من
اعلى المنحنى ونقطة عند الثلث الأخير من اسفل المنحنى مع وضع نقطة عند
المنتصف تماما ولاحظ التعديل كما بالصورة التالية:




ولاحظ التعديل اللى حدث فى الصورة.
وقم بتغيير المنحنى مائلا للاعلى أو مائلا للأسفل وغير فيه زي ما تحب ولاحظ التعديل فى الصورة فى كل خطوة.

*الأمر Color Balance
اختصاره Ctrl+B
هتلاحظ هناك ثلاث مؤشرات كل مؤشر يحتوى على لونين، لون فى اليسار ولون فى اليمين
وعند تحريك أي من هذه المؤشرات ناحية لون معين سوف يقوم بزيادة درجة هذا اللون للصورة.
وهذا
يتم استخدامه عندما ترى أن الصورة بها لون أحمر ولكن ضعيف جدا أو غير
واضح، فتحرك المؤشر ناحية اللون الأحمر ، حتى تحصل على الدرجة
المطلوبة..... استخدمه لترى التغيير.

*الأمر Brightness/Contrast
ستلاحظ أن هناك مؤشرين، مؤشر للـ Brightness بمعنى درجة السطوع
ومؤشر للـ Contrast بمعنى التباين.
*ملحوظة:
كل هذه الأوامر قم بإستخدامها لتستطيع معرفة استخدام كل أمر والفرق بينهم.

*الأمر Hue/Saturation
اختصاره Ctrl+U
هذا
الأمر يقوم بتغيير لون وكثافة ودرجة الألوان فى الصورة من خلال ثلاث
مؤشرات، وتعمل على إعادة توزيع الألوان على الصورة، ويعتبر هذا الأمر نفس
الأمر Variations
يوجد
فى أسفل مربع الحوار شريطين للألوان الشريط الأول(اللى فوق) ثابت والشريط
الثاني (اللى تحت) متحرك مع تحريك مؤشر Hue والعلاقة بين الشريطين يحدد مدى
تغيير ألوان الصورة.
من
خلال القائمة المنسدلة لـ Edit تحديد لون أساسى من الألوان، فمثلا قمت
باختيار اللون الأحمر فسيقوم البرنامج بوضع مؤشرات على الشريط اللى تحت،
وتحدد هذه المؤشرات المنطقة اللونية التى سيقوم البرنامج باستبدالها من
الألوان الموجودة فى الصورة بلون من الألوان فى الشريط الثاني وذلك عند
تحريك مؤشر Hue
(ودي مهمة جدا عندما تريد تغيير لون واحد فقط من الألوان اللى موجودة فى الصورة بلون آخر).
أما
Saturation فزيادته تعني زيادة اشباع الصورة بالألوان، وتقليله يؤدي الى
نقص إشباع الصورة بالألوان حتى الوصول الى درجة التشبع الرمادية.
أما Lightness فزيادته تعمل على زيادة الإضاءة، وتقليله يؤدي الى تعتيم الصورة.

*الأمر Desaturate
واختصاره Shift+Ctrl+U
يقوم بتحويل الصورة الى رمادية.

*الأمر Replace Color
يقوم
هذا الأمر بعمل ماسك (قناع) على لون معين ثم يمكنك استبداله بلون آخر على
كل الصورة. ويتم ذلك بالضغط بالقطارة على عينة الصورة فوق اللون المراد
استبداله من كل الصورة.
Fuzziness
يتحكم بدرجة العمق اللونى للبيكسلات القريبة من اللون المحدد وكلما زادت
القيمة كلما كان تطبيق أمر استبدال الألوان على نطاق اوسع على الصورة.
عند
تحريك مؤشر Hue يتم استبدال اللون اللى انت حددته، وسيتم إظهار النتيجة
على الصورة مباشرة (طبعا اذا كانت خانت Preview محددة)، وطبعا Saturation و
Lightness عملهم زي ما قولت قبل كدة.

*الأمر Selective Colors
الأمر
ده بقى يعتبر مفيد جدا عند تصحيح ألوان الصور، فيمكنك تغيير إجراء
التعديلات على لون محدد دون التأثير على باقي الألوان، ويمكنك اختيار لون
آخر وذلك من خلال القائمة المنسدلة لـ Colors وإجراء التعديلات عليه من
خلال تحريك مؤشرات الألوان الأساسية اللى هيا زي ما قولت قبل كدة CMYK
وهتلاحظ أن اللون اللى انت محدده هو اللي يجري عليه التعديل.

وهذا الحال ايضا فى الأمر Channel Mixer ولكن فى هذا الأمر مع الألوان RGB

*الأمر Gradient map
يقوم هذا الأمر بعمل تدرج ألواني حسب اللى انت تختاره، كما واضح من الصورة التالية:




<font color="#333333">
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://neogeni.yoo7.com
golden women



عدد المساهمات : 1
نقاط : 1896
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 10/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: الفصل الثاني ( دورة شرح برانامج فوتوشوب) : الصور فى برنامج الفوتوشوب   الخميس أغسطس 30, 2012 1:28 pm

ممكن اعرف كيف افتح صورتين ويكونو بصف بعضهم في برنامج الفوتو شوب حتى اعمل لهم دمج لاني كلما افتح الصورة الثانية تذهب الصورة الاولى <انا مبتدئة جدا"جدا"> رجااااااءا"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهير على



عدد المساهمات : 3
نقاط : 1721
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 02/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: الفصل الثاني ( دورة شرح برانامج فوتوشوب) : الصور فى برنامج الفوتوشوب   السبت فبراير 02, 2013 12:27 pm

شرح اكثر من راااااااائع بارك الله فيكم على المجهود وجعله فى ميزان حسناتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفصل الثاني ( دورة شرح برانامج فوتوشوب) : الصور فى برنامج الفوتوشوب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
graphics academy :: منتدى برامج ودروس وأضافات الفوتوشوب :: دروس الفوتوشوب مكتوبة & مصورة-
انتقل الى: