graphics academy
عمل شاشة كمبيوتر Wel210
graphics academy
عمل شاشة كمبيوتر Wel210
graphics academy
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عمل شاشة كمبيوتر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
graphics
Admin
Admin
graphics


عدد المساهمات : 594
نقاط : 6917
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 15/06/2010

عمل شاشة كمبيوتر Empty
مُساهمةموضوع: عمل شاشة كمبيوتر   عمل شاشة كمبيوتر I_icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 4:23 pm

سم الله ولنبدأ الدرس...............
1- قم بتشغيل برنامج 3ds max 5 .
2- اضغط (S) من لوحه المفاتيح لتفعيل نظام القفز 3D Snap , سيبقي خيار Snap الإفتراضي مناسباً لمشهدنا .
3- من منفذ الرؤية العلوي Top أنشئ box , استخدم خاصية snap لوضع جوانب الصندوق بشكل مباشر علي نقاط الشبكة Grid .
استخدم الأبعاد التالية لإنشاء الصندوق length 80 , width 80 , height 5 .
length Segs 1 , width Segs 1 , height Segs 1 . ولابد من وضع Segment لكل الأبعاد بالقيمة 1 .

عمل شاشة كمبيوتر 1

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

4- اضغط بزر الماوس الأيمن على الصندوق واختار Convert to Editable Poly.
5- اضغط (A) من لوحه المفاتيح لتفعيل angle Snap .
6- الآن سنقوم بعمل slice للوجه العلوي للصندوق على المستوي الفرعي polygon وسوف نقوم بعمل Extrude له بعد قليل .
اختار المستوي الفرعي polygon من Editable poly , ومن منفذ الرؤية Perspective قم باختيار مضلع الصندوق من أعلي .
7- من Edit Geometry , فعل زر Slice Plane , في منفذ الرؤية الأيسر قم بتدوير Slice Plane بزاوية 90 درجه .
8 - Transform Gizmo يمكن أن يتعارض مع أمر القفز Snap , ولهذا سنقوم بإغلاقه الآن , اضغط (x) لتعطيله .
9 - اضغط (F5) من لوحه المفاتيح لتفعيل المحور X , قم بتحريك Slice Plane حوالي ( -30 ) وحدة علي المحور X , وذلك
في منفذ الرؤية الأيسر............ يجب أن تكون شاشتك كما هو موضح بالصورة .

عمل شاشة كمبيوتر 2

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

10 - اضغط زر Slice لتفعيل العملية , ثم اضغط مره ثانيه علي Slice Plane لتعطيل الأداة . اضغط في أي مكان خارج المجسم
لإنهاء اختيار جميع المضلعات polygons .
11 - اضغط (S) من لوحه المفاتيح لتعطيل Snap , اضغط (A) من لوحه المفاتيح لتعطيل angle Snap , اضغط (X)
لتفعيل Transform Gizmo .
12 - اضغط زر Extrude من Edit polygons , في منفذ الرؤية Perspective اختار المضلع الجديد الذي أنشأناه منذ قليل
( المضلع الصغير ) , واسحب عاليا , واترك زر الماوس عندما تكون قيمة الارتفاع تساوي نفس قيمة عرض الصندوق أي 80 .
أو ضع القيمة 80 مباشرة في Extrusion.

عمل شاشة كمبيوتر 3

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

13 - عندما يكون مضلع Extruded مازال مختارا , اضغط بزر الماوس الأيمن لتفعيل منفذ الرؤية الأيسر ثم اضغط (w) لجعله في موضع
ملئ الشاشة . قم بتحريك المضلع على المحور X أو Y حسب الزاوية كما في الصورة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عمل شاشة كمبيوتر 4 ملحوظة :-
يجب التعديل على الشكل كما موضح بالصورة سواء كان المنفذ الأمامي أو الأيسر وذلك يختلف حسب إنشائك للصندوق في منافذ الرؤية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عمل شاشة كمبيوتر 5

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

14- عندما يكون المضلع الذي في أعلي المجسم مازال مختارا اضغط علي Extrude options button
عمل شاشة كمبيوتر 23
وضع القيمة 5 في
Extrusion , اضغط apply ثلاث مرات ثم ok ......أنت الآن قد أنشأت أربع نتوءات في أعلي المجسم .
عمل شاشة كمبيوتر 6
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
15 - من شريط القوائم السفلي (main toolbar) اضغط على زر Window/Crossing Selection عمل شاشة كمبيوتر 7 ومن ثم تحويلها إلى
الحالة عمل شاشة كمبيوتر 8 والآن قم باختيار المنطقة الموضحة بالصورة .
16 - الآن سوف نقوم بإنشاء بعض التقوس البسيط , في منفذ الرؤية الأيسر . قم بعمل zoom in أو تكبير للمجسم من الأعلى
, اضغط واسحب بالماوس لعمل تحديد حول القطعتين الناتجتين عن Extrude في اعلي المجسم .

عمل شاشة كمبيوتر 9

17 - في منفذ الرؤية الأيسر , قم بتحريك القطع المحددة قليلا إلى اليمين .

عمل شاشة كمبيوتر 10

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

18 - انتقل الآن إلى المستوي الفرعي Vertex وفي منفذ الرؤية الأيسر , ارسم منطقه تحديد حول النقاط الموضحة بالصورة , قم بتحريك
النقطتين قليلا إلي اليمين لإنشاء منحني ناعم .

عمل شاشة كمبيوتر 11

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

19 - من شريط القوائم السفلي (main toolbar) قم بإرجاع Crossing Selection mode عمل شاشة كمبيوتر 7 الذي فعلناه سابقا , ننتقل
الآن إلى المستوي الفرعي Edge , وفي منفذ الرؤية الأيسر , اختار كل الحواف الأفقية في داخل المجسم والحواف في الجهة المقابلة
سوف تحدد أيضا , للضرورة ممكن استخدام مفتاح (Ctrl) لاختيار الحواف .

عمل شاشة كمبيوتر 12

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

20 - اضغط مفتاح (BACKSPACE) من لوحه المفاتيح , وهذه هي نفسها نفس أداة الحذف في Edit Edges , فنجد أن الحواف
الزائدة قد حذفت . الآن كل جانب لمجسم الشاشة أصبح مضلع منفرد بدلا من ستة مضلعات .

عمل شاشة كمبيوتر 13

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عمل شاشة كمبيوتر 4 تحذير :-
لا تضغط مفتاح (delete)!! لأنك إذا حذفت الحواف سوف تحذف المضلعات أيضا التي تشترك وتتقاطع معها , علي أية حال
مفتاح (BACKSPACE) سوف يحذف الحواف ويترك المضلعات .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
21 - اختار الحافة الموجودة في واجهة المجسم , في وسط المساحة المقوسة , كما هو واضح أمامك بالصورة اضغط مفتاح
(BACKSPACE) لحذفه .

عمل شاشة كمبيوتر 14

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

22 - اختار المستوي الفرعي polygon , اختار المضلع العريض الموجود وسط المساحة المقوسة في واجهة المجسم , قم بعمل
extrude للمضلع بقيمة 5 وحدات .

عمل شاشة كمبيوتر 15

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

23 - يبدو أن هناك حواف زائدة غير مقصودة , حيث يوجد حافة غير متوقعه علي جوانب النتوء أو الجسم البارز الذي عملنا له لاحقا
Extrude وذلك حدث عند قيامنا بحذف الأوجه .
ارجع إلي المستوي الفرعي Edge وقم باختيار الحواف الداخلية مرة ثانية , اضغط مفتاح (BACKSPACE) لحذفها .

عمل شاشة كمبيوتر 16

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

24 - انتقل إلي المستوي الفرعي Vertices , وتأكد أن النقاط الزائدة قد حذفت , لأنك قمت بحذف جميع الحواف التي حول النقاط الزائدة.

عمل شاشة كمبيوتر 17

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

25 - هناك مازال نقطتان باقيتان بعد حذف الحواف . انتقل إلي المستوي الفرعي Vertices , قم بعمل منطقة تحديد حول النقاط الزائدة .

عمل شاشة كمبيوتر 18

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

26 - الآن قم بالضغط علي مفتاح (BACKSPACE) لحذف تلك النقاط المتبقية . مجسمنا الآن نظيف بسبب عدم وجود نقاط أو حواف
متبقية أو زائدة .

عمل شاشة كمبيوتر 19

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

27 - الآن انتقل إلي منفذ الرؤية perspective , انتقل إلي المستوي الفرعي Polygon , من Edit Polygons اضغط علي زر
Bevel ,اضغط واسحب إلي أعلي علي المضلع الأوسط لعمل نتوء كبير , الآن اترك زر الماوس بعد عمل النتوء , واسحب لإنشاء
Bevel , واضغط مرة ثانية لإنهاء العملية , Bevel يجب أن يكون كبير . شاهد الصور للتوضيح .

عمل شاشة كمبيوتر 20

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

28 - في هذه المرحلة , المجسم يجب أن يبدو مثل الإيضاح التالي في الصورة , مجسمنا الآن يستحق أن يطلق عليه Flat Monitor .

عمل شاشة كمبيوتر 21

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
انظر إلي منفذ الرؤية الأمامي Front , هل شاشة مجسمنا تأخذ النسب الصحيحة ؟
29 - إذا كان المضلع Polygon الذي في نهاية Bevel ليس مختارا . قم باختياره , فعل منفذ الرؤية الأمامي Front ومن شريط
القوائم العلوي (main toolbar) اختار أداة non-uniformly Scale علي المحور X أو Y عمل شاشة كمبيوتر 22 لمنفذ الرؤية لتحقيق
نسبة قريبة للمجسم , وقم بتعديل حجم الشاشة حسب الصورة .



30 - والمضلع الكبير لا يزال قيد الاختيار , قم بعمل Extrude له بقيمة 10 وحدات لإنشاء بعض السمك للشاشة .
31 - قم بتفعيل أداة Inset , قم بالضغط والسحب علي المضلع الكبير , قم بعمل Inset بقيمة 10 وحدات .
مجسمك يجب أن يكون مثل الشكل الموضح بالصورة .

عمل شاشة كمبيوتر 24

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

32 - ومضلع inset مازال مختارا , اضغط علي زر خصائص Bevel عمل شاشة كمبيوتر 25 ستجده بجانب أداة Bevel , وأدخل القيمة -5 في
Extrusion Height و Outline , حيث ميل Bevel علي الجوانب 45 درجة بالضبط .

عمل شاشة كمبيوتر 26

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

أبشر ........ مجسمك انتهي تقريبا . والآن سوف نقوم بإضافة بعض التفاصيل إلي مجسمنا لنجعله أكثر واقعية .
33 - الشاشة لا بد أن تميل أو تطوي قليلا لنجعلها كأنها مستعملة , فعل وظيفة Window Selection modeعمل شاشة كمبيوتر 27 وقم
باختيار مضلعات الشاشة في منفذ الرؤية الأيسر , تأكد أنك لم تقم باختيار أي مضلعات تكون متصلة مع المجسم .

عمل شاشة كمبيوتر 28

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

34 - حيث مضلعات الشاشة قد اختيرت , قم بعمل دوران لها قليلا جدا علي المحور Z في منفذ الرؤية الأيسر .

عمل شاشة كمبيوتر 29

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

35 - قم بعمل تكبير zoom in للمضلعات التي تتصل مع قاعدة المجسم , حيث المضلعات مازالت مختارة . قم بتحريكها قليلا
في منفذ الرؤية الأيسر علي المحور Y .

عمل شاشة كمبيوتر 30

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

36 - انتقل إلي المستوي الفرعي Edge , وقم بتفعيل منفذ الرؤيا perspective , ومن Edit Edges . اضغط علي
زر Chamfer , اضغط واسحب علي الحافة التي في داخل قاعدة المجسم , وسينتج عن ذلك خلق مضلع جديد .

عمل شاشة كمبيوتر 31

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

37 - قم بأداء عملية Chamfer أخري علي الحافة التي توجد في مؤخرة أعلي المجسم .

عمل شاشة كمبيوتر 32

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

38 - المجسم انتهي ................ قم بتكبير منفذ الرؤية Perspective واستخدم الأداة Arc rotate وقم بالدوران حول
المجسم لرؤية عملك .

عمل شاشة كمبيوتر 33

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

39 - من File اختار Save لحفظ عملك , واحفظه تحت اسم (LowPolyMonitor.max) .
40 - ربما أستطعت الآن أن تخمن قوة MAX الحقيقية نحو الإبداع .................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://neogeni.yoo7.com
elsherpiny2010




عدد المساهمات : 10
نقاط : 4698
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 19/06/2011

عمل شاشة كمبيوتر Empty
مُساهمةموضوع: رد: عمل شاشة كمبيوتر   عمل شاشة كمبيوتر I_icon_minitimeالأحد يونيو 19, 2011 12:56 pm

بارك الله فيك الا الامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عمل شاشة كمبيوتر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تحدد ما إذا كان فيروس كمبيوتر قد أصاب جهازك؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
graphics academy :: منتدى برامج ودروس وأضافات 3d max و Maya-
انتقل الى: